مقداد الشريفي يكشف الإبهام عن نتائج الحزام

مقداد الشريفي يكشف الإبهام عن نتائج الحزام

قد شرعنا قبل مدة بتوضيح بعض الامور التي تخص العملية الانتخابية التي جرت عام 2014 لانتخابات مجلس النواب وبدأنا نسلط الضوء على بعض التفاصيل المهمة الخاصة بشؤون الانتخابات لأظهار بعض الحقائق التي قد تكون غائبة عن بعض المختصين والمتابعين. فعن طريق متابعتنا نجد البعض يتكلم من دون علم او دراية عن بعض الامور التي حدثت في انتخابات 2014 ويعدها من المسلمات ، وهي مخالفة للواقع والمنطق لذا تحتم علينا، بسبب عملنا السابق في المفوضية ، ان نوضح هذه الامور .
واستكمالا ً لذلك سوف نتحدث عن نتائج حزام بغداد وما دار من لغط عليها في حينها .. وكيف ان مناطق كانت قد غرقت بالماء( الفيضان ) وجمهور هذه المناطق كيف صوت ؟. والى من ذهبت هذه الأصوات ؟ وهل كانت اصوات هذه المناطق قد ذهبت الى قائمة انتخابية تنتمي الى غير مكون هذه المناطق.
وقبل الخوض باستعراض النتائج المفصلة لا بد من توضيح امر مهم جداً ؟ ما هو المقصود بحزام بغداد كون الكثير يعتقد ان حزام بغداد هو جزء منه ويحددها بمنطقة دون غيرها فالكثير يعد حزام بغداد هو التاجي والطارمية وابو غريب .. والكثير ايضاً من يعتبر ان حزام بغداد فقط ابو غريب ؟ وهذه مفارقة كبيرة مبكية مضحكة في نفس الوقت وبالخصوص اذا تبنى هذا الراي متصدي او نائب كما كتب احدهم على هذا الموضوع قبل ايام واختزل حزام بغداد بمنطقة ابو غريب وانا اعطيه العذر كونه ليس من أهل بغداد ويجهل جغرافيتها وغير ساكن في العراق لكي يعلم ما المقصود بحزام بغداد لكن هي الصدفة التي جعلت البعض ينظر عن هذا الموضوع .

والواقع ان حزام بغداد هي جميع المناطق التي تحيط ببغداد حيث تبدأ في جانب الكرخ من الطارمية والتاجي مرورا بابو غريب واليوسفية واللطيفية وهور رجب ومن جانب الرصافة تبداء من. الراشدية والحسينية وخان بني سعد وحي الوحدة وليس كما يفهم البعض ، حيث ان في حزام بغداد المئات من محطات الاقتراع وتحوي هذه المناطق على مختلف مكونات الشعب العراقي ، اختلفت نسبة التصويت من مكان الى اخر وبعض مراكز الاقتراع في تلك المناطق وصلت فيها نسبة التصويت اكثر 80‎%‎، توزعت هذه النسبة على القوائم الانتخابية ولم تذهب الى قائمة معينة ، و مما تقدم ارتأيت ان ابين موضوع ابو غريب وغرق بعض المناطق وما حصل من لغط حول هذا الموضوع ، وهنا أوضح ان لدى المفوضية في جهة الغرب من بغداد والذي يمثل جزء من حزام بغداد ستة مراكز تسجيل هي كل من ( ابو غريب1. ابو غريب 2 ، الفداء1 ، الفداء2 ، الشهيد1، الشهيد 2) في ثلاث مناطق تحوي مراكز التسجيل هذه على 61 مركز اقتراع هذه المراكز كانت فيها عمليات أمنية لموقعها القريب من منطقة الفلوجة في حينها وقد تعرض جزء منها للغرق بسبب الأحداث الأمنية وقد غرق 7 مراكز اقتراع من اصل 61 مركز اقتراع وأرجو التركيز على هذه النقطة المهمة ، لم يصل الفيضان الى 54 مركز اقتراع في تلك المناطق كانت تعمل في يوم الانتخابات ، حيث وفرت المفوضبة في حينها أماكن بديلة عن المراكز التي وصلها فيضان الماء .
كان عدد الناخبين في هذه المراكز 158 الف ناخب ، صوت فيها حوالي 55949 خمسة وخمسون الف واربعمائة وتسعة وأربعون مصوت اي بنسبة 35‎%‎ وهذه النتيجة طبيعية جدا اذا ما قورنت ببعض المناطق في شرق القناة التي هي من لون معين ولم تحدث فيها اي عمليات أمنية كانت دون هذه النسبة … نعم اتفق ان الاعمال الأمنية ألقت بظلالها على نسبة التصويت ولكن ليس كما يصور البعض كونها مقاربة لكثير من المناطق في بغداد لغير مكون وهو امر موثق بالارقام و سننشرها لاحقا ليطلع عليها المتابع .
والسؤال هنا الى اي قوائم انتخابية صوت هؤلاء الناخبين في هذه المراكز اعلاه ؟ ( مناطق ابو غريب والمحاذية لها ) حيث حصلت قائمة متحدون للإصلاح على 20695 اي بنسبة 36.9‎%‎ من عدد المصوتيين وائتلاف الوطنية حصل على19647 صوتا اي بنسبة 36.85‎%‎ وائتلاف العربية على 8222 صوتاً اي بنسبة 14‎%‎ وحصل ائتلاف دولة القانون على 3861 صوتاً اي بنسبة 6‎%‎ فقط وليس كما يُزعم البعض 80‎%‎ ؟؟؟وحصل ائتلاف العراق على 1449 صوتاً اي بنسبة 2.5‎%‎ وحصلت قوائم التيار الصدري 725 اي بنسبة 1.2‎%‎ وحصل ائتلاف المواطن 599 1‎%‎ صوتاً والتحالف المدني 596 صوتاً اي بنسبة 1‎%‎ وباقي القوائم حصلت 155 صوت فقط .
وعليه وَمِمَّا تقدم نستنتج عدة امور أولها ان الذين صوتوا وبنسبة عالية صوتوا لقوائم من مكوّن محترم يقطن تلك المناطق وهذا امر طبيعي جدا اسوة بباقي المناطق
و الاستنتاج الثاني هو عدم اطلاع الكثير من المتصدين على نتائج الانتخابات الحقيقة ، واطلاق التصريحات هنا وهناك بدون معرفة ودون دليل يستند اليه سوى إطلاق الشبهات
والاستنتاج الثالث واهمها في نظري هو ان بعض الأطراف التي تطالب بتأجيل الانتخابات البرلمانية دائما ما تعلق بان احد أسباب التاجيل هو موضوع مناطق حزام وبغداد وعدم مشاركتهم بالانتخابات لاسباب مختلفة ، علما ان باقي مناطق حزام بغداد في جانب الكرخ تتراوح نسبة تصويتها من 35‎%‎ الى 50 ‎%‎ وإذا ما تم مقارنتها بمناطق في محافظة البصرة ومحافظة ذي قار فسنجد ان نسبة التصويت ايضاً مطابقة لها .
وسيكون لنا في قادم الأيام بعض الدراسات المعتمدة على الإحصائيات المهمة في هذا الجانب .

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com