الرئيسية » منوعات » صحة ولياقة » عادات خاطئة ينبغي تجنبها بشأن تناول وجبة الافطار

عادات خاطئة ينبغي تجنبها بشأن تناول وجبة الافطار 

الكثير من الاشخاص يبتعدون عن تناول وجبة الافطار بذريعة انها تؤدي الى الشعور بالجوع طيلة اليوم .
ان تناول وجبة الإفطار لا يسبب الجوع على الإطلاق، ولكن ارتكاب الأخطاء من قبل الاشخاص اثناء تناول وجبة الإفطار يخلق هذا الشعور. وفيما يلي خمسة أخطاء شائعة في التغذية أثناء تناول الإفطار:

عدم الحصول على ما يكفي من البروتين: معظم الناس يأكلون الحبوب مع الحليب في تناول الافطار، وهذا الامر يبدو جيدا لأن كوبا من الحليب يوفر حوالي ثمانية غرامات من البروتين للجسم. ولكن الكثيرين ليس لديهم مثل هذا الخيار حيث يبتعدون عن تناول الحليب. وإذا كنت لا تريد أن تشرب الحليب، فعليك إضافة بيضة مسلوقة إلى وجبة الإفطار للحصول على المزيد من البروتين. ويمكنك أيضا توفير البروتين بنسبة 100٪ من خلال تناول الخبز المدعم ويمكن أكل خبز القمح الكامل مع زبدة الفول السوداني لاكتساب المزيد من البروتين.

الاستهلاك القليل للألياف: بمجرد أن تأكل الحلويات في وجبة الإفطار، ستشعر بالجوع بسرعة، لأنه ارتفاع الجلوكوز في الدم بسرعة، سوف يؤدي الى انخفاضه بسرعة ايضا. بدلا من ذلك، فان تناول كمية كبيرة من الألياف سوف يؤدي الى شعور بالشبع لفترة طويلة، لان اطلاق السكر سيتم ببطء. حاول دائما الحصول على 5 غرامات على الأقل من الألياف أثناء تناول وجبة الإفطار. استخدام بذور شيا أو بذور الكتان ولكن ينبغي ان نضع في بالنا ضرورة سحقها جيدا قبل تناولها، وإلا فإن الألياف لن يتم امتصاصها بشكل جيد. شيا غنية بالحديد، مضادات الأكسدة، أوميغا 3، والبروتين.

الحد من تناول الدهون: الحد من تناول الدهون سيزيد الشعور بالجوع مرة أخرى بعد وقت قصير. الزبادي قليل الدسم، الحبوب الغنية بالألياف والفواكه هي أطعمة صحية، ولكنها ذات كمية قليلة من الدهون. اختيار اللبن الزبادي 2٪ أو تناول كمية قليلة من المكسرات والتي تحتوي على الدهون للحد من الشعور بالجوع.

عدم تناول مايكفي من الطعام: تحتاج ما لا يقل عن 300 إلى 400 سعرة حرارية منذ الاستيقاظ لغاية موعد تناول طعام الغداء. إذا كنت لا تكتسب هذا السعرات الحرارية في وجبة الإفطار، فان الإفراط في تناول طعام الغداء سيصبح أمرا لا مفر منه، مع ظهور مشاكل اخرى مثل السمنة.

التأخير في تناول وجبة الإفطار: أفضل وقت للإفطار هو في بداية اليوم وأول الصباح بعد الاستيقاظ من النوم. وكلما تأخرت في تناول وجبة الإفطار، فسيزداد الشعور بالجوع. وينبغي التركيز على أن الغرض الرئيسي من تناول وجبة الإفطار هو توفير ما يكفي من السعرات الحرارية للجسم بعد فترة طويلة من عدم الاكل.

يحدث الان