الجبوري يمهل المالية النيابية اسبوع واحد لحسم الموازنة الاتحادية

الجبوري يمهل المالية النيابية اسبوع واحد لحسم الموازنة الاتحادية

استضاف مجلس النواب في جلسة تداولية برئاسة سليم الجبوري رئيس مجلس النواب اليوم، حسن الجنابي وزير الموارد المائية والوفد المرافق له لمناقشة ازمة المياه .

واعلن الجبوري، بحسب بيان الدائرة الاعلامية للبرلمان، عن منح اللجنة المالية اسبوعا واحدا لحسم الموازنة المالية لعام 2018 ، مشيرا الى النية لاجراء لقاء مع رئيس مجلس الوزراء وبمشاركة اللجنة المالية لحسم الموازنة، لافتا الى انه سيتم دعوة النواب الى عقد جلسة الثلاثاء من الاسبوع المقبل.

وأكد الجبوري على ضرورة ايجاد السبل الكفيلة لمواجهة ازمة المياه وتصريفها، لافتا الى استعداد المجلس للاستماع الى مطالب الوزارة بشان طبيعة المهمة الملقاة على عاتق مجلسي النواب والوزراء لمفاتحة دول الجوار.

من جانبه، أستعرض الجنابي اجراءات دول المنبع واندلاع الحروب وموجات الشحة وحالات الفيضانات التي يتعرض لها العراق على مدى العقود الماضية وتاثيرها على التنمية، منوها الى وجود ستراتيجية تعمل عليها الوزارة حتى عام 2035 لضمان الواقع المائي والزراعي والغذائي مع التغييرات التي تجري خصوصا ان وزارة الموارد المائية مسؤولة عن ادارة المياه وليس استخدامها.

واوضح الجنابي” بان حاجة العراق الفعلية تصل الى 50 مليار سنويا تتيح في حال توفرها تنفيذ كل مايتعلق بالمياه، مشيرا الى أن شحة المياه قلت حدتها مع موجة الامطار الاخيرة .

ونوه الى توقع الوزارة بحدوث شحة مياه في البلاد منذ شهر ايلول الماضي، ، مشيرا الى ان نجاح الوزارة بعد لقاءات عديدة مع الجانب التركي في تأجيل ملئ سد اليسو التركي الى ما بعد شهر حزيران المقبل، مشيدا بالدبلوماسية والتعامل المهني الذي قاده المسؤولون العراقيون مع الجهات التركية.

وأكد الجنابي على ضرورة تداخل المصالح المائية مع تركيا كونه سيضمن للعراق حصول الحصص المائية كاملة، لافتا الى تشكيل اربع لجان فنية عالية المستوى للتواصل مع الجانب التركي لزيادة تبادل التعاون الثنائي.

وبين وزير الموارد المائية بأن الاتفاق على الية تشغيل سد اليسو بعد امتلاءه سيضمن للعراق الحصص المائية الكاملة استنادا على القانون الدولي الذي ينصف العراق بأعتباره دولة مصب.

وأشار الى كسر الشحة المتوقعة والنجاح في الخطة الشتوية المقبلة، داعيا الى زيادة التخصيصيات المالية في الموازنة لانشاء محطات تحلية المياه في بعض المحافظات التي تعاني من الشحة، مشددا على اهمية ازالة التجاوزات على الانهر، موضحا قيام الوزارة برفع 923 تجاوزا واقامة 780 شكوى ضد المتجاوزين وتنظيف 300 كيلو متر من الاعشاب من قنوات الري.

ونوه حسن الجنابي الى ان سد دربنديخان اصبح خارج الخدمة بعد الهزة الارضية التي ضربت البلاد ويحتاج الى 30 مليون دولار لتأهيله ، مبينا ان 100 مليار دينار كانت مخصصة في الموازنة لدرء الفياضانات تم حذفها الامر الذي يتطلب ارجاعها لدرء الفيضان ومعالجة شحة المياه.

وأكد الجنابي خلال الجلسة التي أكملها نائب رئيس البرلمان همام حمودي على ان المطالبة ببناء السدود يعتمد على وفرة المياه الا ان العراق يعاني من شحة للمياه ، مشيرا الى الحاجة لصيانة السدود القائمة وبشكل دوري كما لايمكن الخزن في مناطق الجنوب او في شط العرب كون الاراضي مسطحة والماء المخزن سيكون مالحا، موضحا بان مشكلة المياه في البصرة ترتبط بانقطاع المياه العذبة من انهار كانت تصب فيها مثل نهري الكارون والكرخة وغيرها.

وبين وزير الموارد المائية الى ان الوزارة وبالتعاون مع الوزارات المختصة اتخذت 24 اجراء لمعالجة ازمة المياه، مؤكدا الى ان الوزارة قامت بحفر نحو 90 الف بئر للمياه الجوفية في جميع انحاء العراق لمعالجة الشحة، مشددا على ان الوزارة تملك خزينا مائيا يمكنها من تجاوز الصيف المقبل دون اغفال اهمية ترشيد الاستهلاك، موضحا ان سكان الاهوار يعانون نتيجة انخفاض مناسيب المياه والجفاف مما يتطلب تقديم مساعدات اغاثية، نافيا وجود مياه ضائعة تصل الى مياه الخليج ففي حال وجودها ستعالج ملوحة مياه محافظة البصرة.

ونوه وزير الموارد المائية الى امتلاك الوزارة لمشاريع ستراتيجية لانشاء قناة تشبه قناة السويس من اجل ايصال مياه البحر الى الاراضي الصحراوية سواء في محافظة المثنى او غيرها بشكل يساهم في دعم الزراعة ودخول السفن.

وقرر نائب رئيس البرلمان همام حمودي رفع الجلسة الى الثلاثاء من الاسبوع المقبل./انتهى

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com