الهجرة تؤكد ازدياد العودة الطوعية للنازحين إلى مناطقهم بعد استعادتها

الهجرة تؤكد ازدياد العودة الطوعية للنازحين إلى مناطقهم بعد استعادتها

أكد مدير دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة المثنى، باسم كاظم، الخميس، تسجيل أرقام جديدة لعودة النازحين الطوعية إلى مناطقهم بعد استعادتها من تنظيم داعش.

وذكرت صحيفة “الحياة” عن كاظم، قوله في تصريح صحفي، اليوم الخميس إن أكثر من ألف عائلة من نازحي المحافظات الشمالية التي سيطر عليها تنظيم داعش في العام 2014، عادت إلى مناطق سكنها بعد استقرار تلك المحافظات وإعلان استعادتها، مبينا ان محافظة المثنى استقبلت خلال المعارك مع داعش قرابة 1600 عائلة تم توفير كل وسائل العيش لها ومساعدتها على العودة.

وأوضح أن “العائلات المتبقية في المحافظة والتي يصل عددها إلى حوالى 600، تنتمي إلى محافظة نينوى وتحديدا بلدة تلعفر، ومع ذلك فنحن نتلقى ما بين 5 إلى 6 طلبات منها يومياً للعودة إلى مناطقها الأصلية”.

وأشار كاظم، إلى أن العائلات غالباً لا ترغب في العودة في مثل هذا الوقت من السنة، إذ تنتظر انتهاء موسم الشتاء، إضافة إلى ارتباط أولادها بالدوام الدراسي الذي ينتهي في أيار المقبل.

من جانبها أفادت رئيسة لجنة الهجرة والمهجرين في مجلس محافظة كربلاء، ليلى فليح، بأن “المحافظة سجلت عودة أكثر من 1500 عائلة من النازحين إلى مدنها وقراها الأصلية بعد استقرار تلك المناطق وعودة الحياة إليها، ما شجعها على تقديم طلبات جماعية للعودة”، وتابعت بالقول إن “الدائرة أوقفت في أيلول الماضي، ملف إعادة النازحين بأمر من رئاسة الوزراء، ومن ثم عاودت فتحه لتسهيل عودة النازحين إلى مناطقهم في تشرين الثاني الماضي”.

وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أعلنت الشهر الماضي، عودة ما يقارب 50 في المئة من إجمالي النازحين من المناطق التي دخلها داعش عام 2014، كما أكدت أن عودة العائلات المهجرة والنازحة كانت طوعية ومن دون تدخل أو إجبار من الحكومات المحلية ودوائر وزارة الهجرة والمهجرين.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com