سفارة واشنطن تصدر ملخص بشأن جولة مبعوث ترامب في العراق

سفارة واشنطن تصدر ملخص بشأن جولة مبعوث ترامب في العراق

اصدرت السفارة الاميركية في العراق بيانا، الخميس، حول التقدم المحرز في تحقيق الإستقرار في العراق وزيارة المبعوث الرئاسي الخاص بريت ماكغورك ونائب مساعد وزير الخارجية أندرو بيك ولقاءاتهم بكبار المسؤولين في العراق واقليم كردستان وبشخصيات سياسية ودينية وأمنية أخرى.

وجاء في بيان السفارة اليوم انه “للفترة الممتدة بين 16و 18 نيسان، قام المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف الدولي لمكافحة داعش بريت ماكغورك ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى أندرو بيك بزيارة العراق للإجتماع مع كبار المسؤولين الحكوميين والأمنيين العراقيين وللإطلاع على التقدم المحرز في تحقيق الإستقرار في العراق بعد تحرير أراضيه من داعش”.

وقال البيان، ان “ماكغورك وبيك التقيا بمرافقة السفير الأميركي دوغلاس سيليمان في بغداد مع رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري وشخصيات سياسية ودينية وأمنية أخرى، كما وإلتقى الوفد في أربيل مع رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ونائب رئيس وزراء الإقليم قوباد طالباني، وركزت الإجتماعات على ضمان الهزيمة الدائمة لداعش من خلال تعزيز الإجراءات الأمنية على حدود العراق مع سوريا وخطط تدمير ما تبقى من ملاذات لداعش في الجانب السوري”.

وبين انه “أتيحت للوفد خلال زيارته الفرصة للإطلاع مباشرة على التقدم المحرز في تحقيق الإستقرار في مدينة الموصل وحجم التحديات المتبقية لإستعادة الحياة الطبيعية إلى ثاني أكبر مدينة في العراق”.

واضاف ان “ماكغورك وبيك زارا سوقا أعيد فتحها في شرق الموصل وتجولا في المناطق التي دمرها تنظيم داعش في غرب الموصل وجامعة الموصل حيث يستمر العمل الممول من قبل الولايات المتحدة لإزالة خطر المتفجرات”.

واشار الى ان “الولايات المتحدة و 25 دولة من الدول المانحة الأخرى في التحالف الدولي تعهدت وساهمت بتقديم أكثر من 834 مليون دولار إلى صندوق تمويل الإستقرار التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدعم أنشطة الإستقرار الحيوية في المناطق المحررة من سيطرة داعش، فيما وشدد ماكغورك على أهمية ان يقوم الشركاء بتنفيذ تعهداتهم لضمان تمويل مشاريع تحقيق الإستقرار لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بشكل كامل في هذه السنة، كما رحب ماكغورك وبيك بما تعهد به 24 شريكًا الشهر الماضي في الكويت برعاية الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي بتقديم مبلغ يقارب 30 مليار دولار لإعادة إعمار العراق على المدى البعيد”.

وشدد البيان على إلتزام الولايات المتحدة بمواصلة التعاون الأمني والسياسي والاقتصادي مع العراق في إطار إتفاقية الإطار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق.

واختتم البيان، ان “الولايات المتحدة تدعم عراقاً موحداً وديمقراطياً وفيدرالياً ومزدهراً يضم إقليم كردستان مستقر وفعال”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com