منظمة “أوابك” تعلن حجم احتياطي النفط المؤكد للدول الأعضاء يتصدرها العراق

منظمة “أوابك” تعلن حجم احتياطي النفط المؤكد للدول الأعضاء يتصدرها العراق

أعلنت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك”، أن الاحتياطي المؤكد من النفط التقليدي للدول الأعضاء في المنظمة، بلغ 706.8 مليارات برميل في مطلع 2018.

وأضافت “أوابك” في تقرير لها، أن حجم الاحتياطي المؤكد للدول الأعضاء، يمثل ما يقارب 48.8 بالمائة من إجمالي احتياطيات العالم.

وبلغ احتياطي الغاز الطبيعي للدول الأعضاء في المنظمة، حوالي 53.5 تريليون قدم مكعبة تمثل 27.2 بالمائة من إجمالي احتياطيات العالم، وفق البيان.

والدول الأعضاء في المنظمة، هي، السعودية، الإمارات، البحرين، قطر، الكويت، الجزائر، مصر ، تونس، ليبيا، العراق، سوريا.

وتملك السعودية والعراق، أحد أكبر الاحتيطات النفطية في العالم؛ وتتصدران إنتاج النفط في منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك”، بـ 14.5 مليون برميل يوميا، مجتمعين، بحسب المنظمة.

تقرير (أوابك)، قال اليوم، إن عدد اكتشافات النفط والغاز في دول المنظمة بلغت 9 اكتشافات خلال 2017، بواقع خمسة للنفط، وأربعة أخرى للغاز الطبيعي.

وذكر البيان، أن جهود الدول الأعضاء كبيرة لزيادة احتياطياتها النفطية، وذلك من خلال تطوير وتعزيز القدرة الانتاجية للحقول القائمة، وتحقيق المزيد من الاكتشافات البترولية الجديدة.

و”أوابك” التي تتخذ من الكويت مقرا لها، تأسست عام 1968 وتضم في عضويتها 11 دولة عريبة، وتهدف إلى تعاون الأعضاء في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في صناعة البترول.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com