الرئيسية » جميع الاقسام » سياسة » صحيفة أمريكية: أردوغان في الصفوف الأولى للحكام المستبدين بقراراته الأخيرة

صحيفة أمريكية: أردوغان في الصفوف الأولى للحكام المستبدين بقراراته الأخيرة 

وصفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، النهج الذي اتبعه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بعد فوزه بولاية رئاسية جديدة بـ “الاستبدادي”.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، نشر أمس الخميس إن أردوغان حتى قبل تنصيبه الأسبوع الماضي، بدا فى الوصول إلى الصفوف الأمامية لحكام العالم المستبدين، مشيرة إلى ان الرئيس التركي وقبل ساعات من أداء القسم، وبعد 15 عاما قضاها فى السلطة، أصدر مرسوما من 143 صفحة يغير فيه الطريقة التي تعمل بها كل الدوائر الحكومية والهيئات العامة في البلاد.

وأوضحت الصحيفة أنه “في الأيام التالية أصدر أردوغان، العديد من القرارات والمقررات الرئاسية الطويلة التي تعمل على تركيز السلطة ومنحهم القدرة على بسط سيطرته على كل مناحي الحياة تقريبا بسلطة لا تواجه ضوابط”.

وتابعت بالقول إنه “في الوقت الذي تواجه فيه الأنظمة الديمقراطية ضغوطا متزايدة حول العالم، فإن أردوغان من هؤلاء القادة الذين يستخدمون أذرع الديمقراطية لتوسيع سلطتهم بشكل كبير”.

وكان أردوغان، قد قام في وقت سابق، بإلغاء منصب رئيس الوزراء ووضع الجيش تحت قيادة مدنية أكثر حزما، وقام بصياغة جديدة للميزانية وعزز قدرته على حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات جديدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التعديلات التي أجراها أردوغان، لم تخضع للنقاش العام قبل أن تصبح قوانينا.

يحدث الان