بغداد وكردستان يتفقان على فتح مكتب لمفوضية حقوق الانسان في الاقليم

بغداد وكردستان يتفقان على فتح مكتب لمفوضية حقوق الانسان في الاقليم

اعلن وفد المفوضية العليا لحقوق الانسان برئاسة رئيس المفوضية عقيل جاسم المنصوري الموسوي وعضوية كل من المفوضين( مشرق ناجي وزيدان خلف وهيمن رشيد وثامر ياسين وعامر بولص) عن اتفاقهم مع حكومة اقليم كردستان متمثلة بوزير الداخلية في حكومة الاقليم السيد كريم سنجاري، ومحافظ اربيل السيد نوزاد هادي على فتح مكتب اقليمي للمفوضية في اربيل.

حيث جاء ذلك تطبيقاً للمادة ( ٢/ ثانياً) من قانون المفوضية العليا لحقوق الانسان رقم( ٥٣) لسنة ٢٠٠٨ المعدل ، لغرض تحقيق اهداف المفوضية الموسومة في القانون المذكور وشمولها لكافة المواطنين على ارض الوطن من اقصى شماله لاقصى جنوبه.

وجرى اثناء اللقاء الذي تم اليوم الثلاثاء ١٤/ ٨/ ٢٠١٨ في محافظة اربيل وفي مقر وزارة الداخلية اضافة الى ماذكر في اعلاه ، الاتفاق على جملة من المبادئ الرئيسية التي تعنى بواقع حقوق الانسان والتي من أهمها قيام المفوضية بتدريب القوات الامنية في وزارة الداخلية في الاقليم والمحافظة على كيفية التعامل والتعاطي مع المواطنين بما يضمن التطبيق الأمثل للمعايير الدولية والقوانين المحلية وفقاً للمتغيرات الحالية على الساحة العراقية.

وكذلك الاتفاق على تمكين المفوضية من كتابة التقارير عن واقع حقوق الانسان وشموليتها لمحافظات الاقليم وتمكين فرق الرصد من اداء مهامها على افضل واتم وجه ، فضلاً عن أمور اخرى تتعلق بالنازحين من محافظات العراق الى اقليم كردستان.

يذكر ان المفوضية العليا لحقوق الانسان ومنذ تأسيسها في عام ٢٠١٢ كانت تسعى لفتح مكتب لها في الأقليم الا ان الظروف التي كانت سائدة في البلد سابقاً حالت دون تحقيق ذلك.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com