وزارة العمل ترد على ” مؤامرة ” هاشم سلمان

وزارة العمل ترد على ” مؤامرة ” هاشم سلمان

تود وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان تبين الية اختيار سفير الطفولة في العراق ردا على كلام الفنان هاشم سلمان الدي اطلق ما اسماه بـ (المؤامرة) عن عدم تنصيبه كسفير للطفولة الذي ابتعد فيها كل البعد عن الحقيقة وتتلخص بما يلي

1- يتم اختيار سفير الطفولة في العراق – كمرحلة اولية – من قبل هيئة رعاية الطفولة وهي هيئة مستقلة عن الوزارة وتتكون من 9 اعضاء من ممثلي الوزارات (وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، والصحة والبيئة ، والتخطيط ، والخارجية ، والشباب والرياضة ، والتربية ، والثقافة ، والعدل ، والداخلية) وفق معايير مهنية لذا فان وزارة العمل لا تنفرد باختيار المرشح بل هي عضو في الهيئة شأنها شأن الوزارات الاخرى.

2-تم فتح باب الترشيح لشغل منصب سفير الطفولة وكان الفنان هاشم سلمان ضمن المتقدمين للمنافسة واطلع اعضاء هيئة رعاية الطفولة المتكونة من 9 اعضاء من ممثلي الوزارات والجهات ذات العلاقة بالطفولة على السيرة الذاتية لكل مرشح تم في ضوئها اختيار الدكتورة زينة القره غولي سفيرة للطفولة بواقع 8 اصوات من اصل 9 اصوات كانت وزارة الثقافة من ضمن المصوتين لاختيار القره غولي
3- بتاريخ 2018/2/26 تم التصويت على تجديد عمل الدكتورة زينة القره غولي سفيرة للطفولة سنة ثانية من قبل اعضاء هيئة رعاية الطفولة .
4-طالب الفنان هاشم سلمان بان يكون منصب سفير الطفولة له باعتبار انه تم تنصيبه مسبقا من قبل وزارة الثقافة وهي مطالبة غير موضوعية كون وزارة الثقافة ليست الجهة الرسمية المعنية باختيار سفير الطفولة وهي عضو في هيئة رعاية الطفولة وضمن المصوتين على اختيار الدكتورة زينة القره غولي .
5- الدكتورة زينة القره غولي حاصلة على شهادة الماجستير (ادوية وسموم) ومدرس في كلية الصيدلة وتتقن اللغات (العربية ، والانكليزية ، والفرنسية) وهي رئيسة منظمة (نحن نساعد للتنمية والاغاثة الانسانية) ورئيسة القطاع الصحي لاتحاد المرأة العربية المتخصصة / فرع العراق وعضو في عدد من الاتحادات والمنظمات الدولية ولها مساهمات عديدة مع هيئة رعاية الطفولة في دعم الاطفال الفقراء والمساهمة في علاج الامراض السرطانية فضلا عن كونها تمثل العراق في المحافل الدولية والاستاذ هاشم سلمان خريج كلية الفنون الجميلة .
6- تتم المصادقة على محضر التصويت لاختيار سفير الطفولة من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء ويعمم كتاب الى جميع الوزارات والجهات الرسمية بخصوص تسمية سفير الطفولة .
7- تحتفظ وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بحق مقاضاة من يروج معلومات غير صحيحة ضدها وستتخذ الاجراءات القانونية المناسبة .
8- ان منصب سفير الطفولة هو منصب شرفي وليس فيه اي امتيازات مادية او جواز دبلوماسي او حمايات او وان هنالك العشرات من المنظمات المحلية قدمت خدمات انسانية كبيرة للاطفال في العراق من خلال تعاونها مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وان الوزارة قبلت بترشيح الفنان هاشم سلمان وميزته عن سواه الا ان الاختيار تم عن طريق اعضاء الهيئة كما تم ذكره مسبقاً .
9- الوزارة تنفي المعلومات التي ذكرها الفنان هاشم سلمان بخصوص منح سفير الطفولة جواز سفر دمبلوماسي وتخصيص حماية شخصية للسفير وتؤكد ان هذه المعلومات لا صحة لها وان منصب سفير الطفولة شرفي كما تم ذكره سابقا .
10- فيما يتعلق بما ذكره الفنان هاشم سلمان عن عدم زيارته بخصوص الازمة الصحية التي مر بها فان الوزارة تؤكد ان مدير عام رعاية ذوي الاحتياجات /مدير مكتب رعاية الطفولة الدكتورة عبير الجلبي وبتوجيه من الوزير المهندس محمد شياع السوداني اجرت زيارة للفنان هاشم سلمان في المستشفى للاطمئنان على حالته الصحية ومنحته هدية مناسبة تعبيرا للمكانة التي يحضى بها الفنان لدى الوزارة ورسالة منها ان الهيئة تساند كل من يدعم الطفولة ويقدم الخدمات لها .
واخيرا نود تذكير صاحب (مؤامرة) الابعاد ان الوزارة قدمت العديد من الاسهامات لدعم الطفولة في العراق وبالتعاون مع هيئة رعاية الطفولة ويمكن ايجاز بعض منها بما يلي:
أ- قدمت الوزارة خدمات مختلفة للأطفال اليتامى في الدور الايوائية منها منح مبلغ قدره (50) الف دينار شهريا لكل طفل في الدور الايوائية وافتتحت دار (البيت الامن) لرعاية ضحايا الاتجار بالبشر واستحصلت هوية الاحوال المدنية لليتامى وافتتحت دار جديد لرعاية الايتام في النجف الاشرف واعادت تأهيل وفتح الدور الايوائية في المناطق المحررة فضلا عن اقامتها نحو ثلاث سفرات ترفيهية شهريا لليتامى .
ب- وفي اطار تنفيذ المرحلة الثانية من قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014 المتعلقة بالإعانات المشروطة، قامت وزارة العمل بمعالجة جزء من التسرب المدرسي للأطفال من خلال اشتراط منح مبلغ الاعانة الاجتماعية بعد عودة الاطفال الى مقاعد الدراسة.
ج- شاركت الوزارة بصورة فاعلة مع هيئة رعاية الطفولة في عقد (12) مؤتمرا علمياً للدفاع عن حقوق الطفل بالتعاون مع منظمة ( يونيسيف) ونظمت مؤتمر دولي للحد من تجنيد داعش للأطفال بالتعاون مع مكتب رئيس الوزراء واجرت جولات ميدانية الى مجمعات النازحين اقامت خلالها فعاليات ثقافية وفنية ووزعت المساعدات والهدايا لليتامى في تلك المجمعات ونفذت سياسة حماية الطفل بالتعاون مع منظمة (يونيسيف).
د- ساهمت الوزارة في اقرار وثيقة سياسة حماية الطفل التي اعتمدت (وقاية وحماية الاطفال في مناطق النزوح واللجوء والمناطق المحررة) لتامين حياة امنة للطفولة وتم الشروع بأعداد الخطة التنفيذية بالتعاون مع الوزارات المعنية

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com