بالصور.. ادوات قتل وتقطيع خاشقجي

بالصور.. ادوات قتل وتقطيع خاشقجي

نشرت صحيفة “صباح التركية”، اليوم الثلاثاء، صورا قالت إنها للأدوات التي استخدمتها فرقة الاغتيال السعودية، لقتل الصحافي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في اسطنبول، الشهر الماضي.

وقالت “صباح”، إن “أجهزة الفحص بالأشعة السينية في المطار، أظهرت أن الحقائب التي كانت بحوزة الفريق السعودي، تحتوي على مقص كبير، ومشرط، وجهاز صعق كهربائي، وذلك بعد مغادرة المنفذين تركيا”، وأشارت الصحيفة إلى أن “السلطات التركية لم تتمكن من تفتيش الحقائب، بسبب الحصانة الدبلوماسية”.

احتوت الحقائب أيضا 10 هواتف و5 أجهزة راديو للاتصال الداخلي، وجهاز تشويش، وحقنتين كبيرتي الحجم، وجهازي صعق كهربائي، و3 من الدباسات كبيرة الحجم، ومشرط واحد.

وأكدت “ّصباح”، أن “الشرطة التركية لم ترصد أياً من أشلاء جثة خاشقجي في صور الأشعة السينية”.

وكانت “صباح” كشفت قبل أيام، عن آخر الكلمات التي قالها خاشقجي، لفريق الاغتيال الذي نفذ عملية القتل.

وأكد رئيس قسم التحقيقات في الصحيفة التركية، نظيف كرمان، أن “خاشقجي قتل خنقاً بواسطة كيس وضع على رأسه، وفق التسجيلات الصوتية المتوفرة لدى السلطات التركية”.

ونقلت قناة الجزيرة عن كرمان قوله إن آخر كلمات خاشقجي كانت: “أنا أختنق، أبعدوا هذا الكيس من رأسي، أنا أعاني من فوبيا الاختناق”، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة، مضيفا أن عملية القتل تلك بواسطة الخنق استمرت سبع دقائق.

وأضاف أن فريق الاغتيال السعودي عمل على تغطية أرضية الغرفة بالأكياس، لمنع تسرب الدماء أثناء تقطيع جثة خاشقجي”.

وأشار إلى أن “عملية التقطيع استغرقت 15 دقيقة، وتمت على يد خبير الطب الشعري السعودي، صلاح الطبيقي، ثم وضعت الأشلاء في 5 حقائب كبيرة، ونقلت في سيارة تابعة للقنصلية السعودية. ولفت إلى أن فريق الاغتيال حمل معه بعض الآلات والأدوات إلى تركيا”.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنّ “تركيا أطلعت كلًّا من الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا وألمانيا على تسجيلات تتعلق بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، حيث تم قتله عبر فريق سعودي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي”.

وقال أردوغان، إن “التسجيلات التي بحوزتنا فظيعة، ولقد أوضحت ذلك لكل من الرئيس ترامب، والسيدة ميركل، والسيد ماكرون. وتابع قائلًا: “نعلم أنّ قتلة خاشقجي هم بين الـ 18 الذين اعتقلتهم السلطات السعودية، إلا أننا نريد الكشف عن الذي أمرهم بالقتل”.

جاءت تصريحات أردوغان هذه على متن الطائرة التي أقلته خلال عودته من العاصمة الفرنسية باريس إلى أنقرة، حيث شارك هناك بفعالية أممية بمناسبة مضي قرن على انتهاء الحرب العالمية الأولى.

وقال أردوغان أمام الصحفيين الذين كانوا برفقته خلال طريق العودة من باريس، أنه “التقى مع ترامب وتناقشا حول قضايا عديدة، على رأسها قضية مقتل خاشقجي. كما كان ملف الحرب في اليمن حاضرًا خلال المحادثات”.

وتابع أردوغان قائلًا “عندما تحدثت مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول قضية مقتل خاشقجي، أشركنا المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. كما أنني أعلنت موقف تركيا من مقتل خاشقجي عبر مقالي الذي نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية”.

وأضاف أردوغان “لقد صرّحت خلال المقال، أنّ مقتل الصحفي خاشقجي كان عملية مدبرة من قبل، وبأمر من أعلى السلطات في السعودية. وذكرت حينها ثقتي بخادم الحرمين الشريفين، أحترمه للغاية ولا أعتقد بتاتًا أن يكون هو من أمر بقتل خاشقجي، إلا أننا نريد الكشف عن الشخص الذي أعطى أمر القتل، هناك 18 معتقلون عليهم أن يتحدثوا ويعترفوا؛ من أعطاهم الأمر؟”.

وأكد أردوغان أن الاستخبارات التركية لم تكتم شيئًا حول مقتل خاشقجي، وأنها أسمعت التسجيلات الصوتية لبلاد عديدة على رأسها، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، كندا. قائلًا “استخباراتنا لم تخف أيّ شيء عن أحد، وأسمعت التسجيلات لكل من طلبها حتى السعودية.

وحول سماع السعودية لتلك التسجلات، كشف أردوغان أنّ “موفد المخابرات السعودية الذي استمع للتسجيلات حول مقتل خاشقجي”، صُعق وقال “أن القاتل لا بد أنه تناول الهيروين فلا يقوم بذلك سوى من يتناول الهيروين”.

وتعليقًا على زيارة المدعي العام السعودي سعود المعجب إلى أنقرة، ذكر أردوغان أن الأخير طلب لقاءه، إلا أن المدعي العام التركي عرفان فيدان أوضح له أنه لا يمكن له مقابلة الرئيس التركي، وأنه كمدعي عام عليه أن يقابل نظيره التركي.

وأضاف أردوغان “للأسف لم يكن الرجل (المعجب) جديًّا بل كان يراوغ، ورغم كل الأدلة والوثائق الموجود كان يبدو أنه في حيرة”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com