البنك المركزي يصدر إيضاحا بشأن غرق الـ 7 مليار دينار

البنك المركزي يصدر إيضاحا بشأن غرق الـ 7 مليار دينار

بيان صادر عن البنك المركزي العراقي

في ضوء مايثار حاليا عن موضوع غرق مبلغ ال٧ مليار دينار ، يود هذا البنك إيضاح الاتي :

١- ان الحادث وقع في مصرف الرافدين سنة ٢٠١٣ في زمن تولي الدكتور عبد الباسط تركي مهمته كمحافظ للبنك المركزي اضافة الى كونه رئيس ديوان الرقابة المالية في حينه وقد اتخذ ما يجب اتخاذه وفقاً للقانون والتعليمات الخاصة بالبنك المركزي والأجهزة الرقابية للدولة.
٢- ان من وظائف البنك المركزي وفقاً لقانونه هو استبدال الاوراق التالفة وغير الصالحة وهذا ما يقوم به بشكل مستمر من أجل المحافظة على استدامة التعامل بالعملة المحلية واستقرارها.
٣- ان كلفة استبدال الاوراق النقدية هي كلفة طباعتها وهي تختلف عن قيمة العملة بكثير وليست خسارة ٧ مليارات دينار كما يروج البعض . علما ان العملة التي غرقت كانت ستستبدل حتى لو لم تغرق لكون عمرها الافتراضي قد انتهى.
٤- ان البنك المركزي يعرب عن استغرابه الشديد لإثارة هذا الموضوع بعد خمس سنوات وفي هذا التوقيت بالذات علما ان الموضوع محسوم اجراءيا و قانونيا في تاريخه.
ويهيب هذا البنك بكل وسائل الاعلام بتوخي الدقة والحذر في تناقل البيانات والتعامل معها لما لها من تأثير على حالة الاستقرار المالي والسعري التي حققها البنك المركزي بجهود كبيرة وبأعتراف المنظمات الدولية خلال السنوات الماضية …

البنك المركزي العراقي
١٤ / ١١/ ٢٠١٨

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com