الغضبان يكشف حجم تخفيض العراق لانتاج النفط حسب اتفاق اوبك

الغضبان يكشف حجم تخفيض العراق لانتاج النفط حسب اتفاق اوبك

اعلن وزير النفط ثامر الغضبان اليوم السبت، توصل المنتجين الاعضاء في منظمة “اوبك” ومن خارجها الى اتفاق تخفيض الانتاج عند مستوى( 1,200 ) مليون برميل باليوم ابتدء من الاول من كانون الثاني 2019 القادم ولمدة 6 اشهر ، مبينا ان “حصة العراق من التخفيض ستكون 139 الف برميل يوميا”.

وقال وزير النفط “كان للعراق دور فاعل وايجابي في التوصل الى هذا القرار وبالتعاون مع الدول الكبيرة الاعضاء في المنظمة مثل السعودية والإمارات ، بالإضافة الى الدور الايجابي لروسيا خلال الاجتماعات التي عقدت ، مشيرا الى العراق كان يأمل ان يكون قرار الخفض لمدة سنة واحدة لكن الدول خارج المنظمة طلبت ان يكون 6 اشهر” .

وأوضح ان “دول “اوبك” ستتحمل الجزء الاكبر من قرار خفض الانتاج ، حيث ستكون ( 800 ) الف برميل باليوم والدول خارج اوبك ( 400 ) الف برميل باعتبار ان حصة الانتاج لدول “اوبك” تشكل نحو ( 32 ) مليون برميل باليوم بينما دول خارج “اوبك” تشكل نحو ( 18 ) مليون برميل باليوم” .

واضاف الغضبان ان “تاثير الاتفاق كان إيجابياً وسريعاً على اسعار النفط العالمية ، حيث شهدت ارتفاعا بنسبة 5% بعد ساعات قليلة من تسريب القرار الى الاعلام “.

وقال ان “حصة العراق من التخفيض ستكون 139 الف برميل يوميا بدلا من 220 الف برميل يوميا التي التزم بها العراق سابقا خلال عام 2017″، مبينا ان “التخفيض يعتبر مقبول لنا خاصة ان سعر برميل النفط الذي اعتمد ضمن موازنة عام 2019 هو 56 دولار للبرميل الواحد مع عجز اجمالي يبلغ 20% وبالتالي فأننا نحتاج الى سعر افضل عمليا وليس تخطيطيا”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com