الإمارات تتيح إقامة طويلة لـ4 فئات.. تعرف عليها

الإمارات تتيح إقامة طويلة لـ4 فئات.. تعرف عليها

تبدأ الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بدولة الإمارات العربية المتحدة، يوم الأحد المقبل، تنفيذ قرار مجلس الوزراء بمنح أربع فئات مدة إقامة بالدولة بين خمس و10 سنوات؛ وفقاً لشروط وضوابط محددة.

ووفقاً لبيانات رسمية سابقة؛ فإن الأربع فئات هم المستثمرون، روّاد الأعمال، أصحاب المواهب التخصصية، والطلاب النابغون ذوو القدرات العلمية الواعدة.

وتتلخص بنود القرار الصادر بدولة الإمارات:

– تأشيرة إقامة متجددة لمدة 10 سنوات لكل مستثمر بقيمة لا تقل عن 10 ملايين درهم ما يعادل 2.7 مليون دولار.

– تأشيرة إقامة لمدة 5 سنوات للمستثمر العقاري بقيمة 5 ملايين درهم ما يعادل 1.3 مليون دولار.

– تأشيرة إقامة لمدة 5 سنوات لرواد الأعمال بمشاريع بقيمة 500 ألف درهم ما يعادل 136 ألف دولار.

– تأشيرة إقامة لمدة 5 سنوات للطلاب وأسرهم من المتفوقين بالثانوية العامة والجامعات داخل الإمارات وخارجها بدرجة امتياز.

– تأشيرة إقامة لمدة 10 سنوات لأصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة من أطباء ومتخصصين وعلماء ومخترعين ومبدعين في مجال الثقافة والفن.

وتتولى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، إصدار القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القرار، ومنح هذه الفئات تصاريح إقامة تكون قابلة للتجديد من دون الحاجة إلى وجود ضامن داخل الدولة، متى استوفت الشروط والضوابط المحددة، وكذا اتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من استمرارية استيفاء المشمولين الشروط أثناء سريان مدة تصريح الإقامة.

ستة ضوابط

وحدّد القرار ستة ضوابط لإصدار تصريح إقامة للطلاب النابغين ذوي القدرات العلمية الواعدة، حيث نصّ على الآتي:

الطالب النابغ

– للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية منح الطالب النابغ من ذوي القدرات العلمية الواعدة تصريح إقامة له ولأفراد أسرته لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، ودون الحاجة لوجود ضامن داخل الدولة، بشرط أن يكون الطالب حاصلاً على تقدير امتياز أو ما يمثل معدل 95% على الأقل في شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها على أن تكون الشهادة معتمدة من الجهة المختصة في الدولة.

وأن يكون الطالب ملحقاً بأي من الجامعات المعتمدة بالدولة، وألا يقل معدله التراكمي عن 3.75 أو ما يعادله، وذلك في التخصصات العلمية المحددة من قبل الهيئة بالتنسيق مع الجهة المختصة، وموافقة اللجنة المختصة، ويقدّم الطالب ما يثبت تسجيله لدى جامعة أو معهد معتمد لدى الدولة، ووثيقة ضمان صحي شاملة له ولأفراد أسرته طوال مدة إقامته في الدولة.

ويمنح الطالب النابغ من ذوي القدرات العلمية الواعدة إذن دخول للدولة لمدة ستة أشهر متعدد الدخول لتسهيل استكمال إجراءات تسجيله وفقاً للشروط والضوابط المعمول بها لدى الهيئة لإصدار أذونات الدخول.

المواهب

– تمنح الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية صاحب المواهب التخصصية والباحث في أي من مجالات العلوم والمعرفة المختلفة وأفراد أسرته المكونة من الزوج أو الزوجة والأبناء، تصاريح إقامة لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد ومن دون الحاجة إلى وجود ضامن داخل الدولة، وهم سبع فئات؛ الأطباء المتخصصون، العلماء، المبدعون من أهل الثقافة والفن، المخترعون، أصحاب النخبة، المديرون التنفيذيون، المتخصصون في المجالات التعليمية ذات الأولوية.

ونصّ قرار مجلس الوزراء على أنه يجوز لأصحاب المواهب التخصصية، الحصول على إذن دخول الدولة لمدة ستة أشهر وفقاً للشروط والضوابط المعمول بها لدى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية لإصدار أذونات الدخول، كما يجوز لهم الحصول على تأشيرة لعدد واحد من عمال الخدمة المساعدة وفقاً للتشريعات المنظمة لذلك.

وحدّد قرار مجلس الوزراء مدة تصريح الإقامة للمستثمر في استثمارات عامة 10 سنوات، وللمستثمر في عقار خمس سنوات تجدّد تلقائياً بشرط سداد الرسوم المقررة واستيفاء المتطلبات التي تقررها الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

– اشترط القرار في منح تصريح إقامة للمستثمر في الاستثمارات العامة، أن تكون لديه وديعة بقيمة لا تقل عن 10 ملايين درهم في صندوق استثماري في داخل الدولة، أو يقوم بإنشاء شركة في الدولة برأسمال لا يقل عن 10 ملايين درهم، أو أن يكون شريكاً في شركة قائمة أو جديدة بحصة مالية لا تقل عن 10 ملايين درهم، أو أن تكون لديه استثمارات في الدولة بقيمة لا تقل عن 10 ملايين درهم (على ألا يقل الاستثمار في غير العقار عن 60% من إجمالي تلك الاستثمارات).

– بينما اشترط لمنح تصريح إقامة للمستثمر في عقار، أن يكون الاستثمار في عقار أو أكثر بقيمة إجمالية للأصل العقاري لا تقل عن خمسة ملايين درهم.

روّاد الأعمال

– للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية منح رائد الأعمال وأفراد أسرته المكونة من الزوج والزوجة والأبناء تصاريح إقامة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، ودون الحاجة إلى وجود ضامن داخل الدولة، إذا استوفي شروط امتلاك مشروع سابق وناجح بقيمة 500 ألف درهم كحد أدنى في مجال معتمد توافق عليه اللجنة.

أو أن يكون حاصلاً على موافقة من حاضنة أعمال معتمدة من الهيئة في الدولة على تأسيس النشاط المقترح مزاولته في الدولة، وأن يقدم وثيقة ضمان صحي شاملة لأفراد أسرته طوال مدة إقامته في الدولة.

الخدمة المساعدة

– يمنح قرار مجلس الوزراء المستثمر الحق في الحصول على تأشيرة لعدد لا يزيد على ثلاثة من عمال الخدمة المساعدة، بحسب حجم العائلة ووفقاً للتشريعات المنظمة لذلك، كما يمكن للمستثمر من خارج الدولة الحصول على إذن دخول للدولة لمدة ستة أشهر، متعدد الدخول مع قابلية التجديد لمدة ستة أشهر أخرى لتسهيل استكمال إجراءات تأسيس مشروعه؛ وفقاً للشروط والضوابط المعمول بها لدى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية لإصدار أذونات الدخول.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com