الرئيسية » محليات » الموارد المائية تصدر توجيهات معالجة مياه الفيضانات والسيول في عدد من المحافظات

الموارد المائية تصدر توجيهات معالجة مياه الفيضانات والسيول في عدد من المحافظات 

أصدرت وزارة الموارد المائية، توجيهاتها ضمن خلية الأزمة المشكلة في جميع المحافظات لمعالجة مياه الأمطار والسيول، وذلك بالتزامن مع موجة الأمطار الغزيرة التي تشهدها غالبية المدن والمناطق والتي يتوقع أن تستمر خلال الأيام المقبلة.

وذكر بيان للوزارة نشر أمس السبت ان ادارة مديرية الموارد المائية في محافظة كركوك وبالتعاون مع تشكيلات الوزارة ، وجهت بأعمال معالجة الكسرات والفتحات وادامة وتأهيل السداد الترابية في ناحية العباسي ووادي السحل وفي عموم قواطع العمل في المحافظة لغرض تمرير الموجة الفيضانية وتسليك مياه الأمطار والسيول بشكل صحيح والاستفادة من كميات المياه الوارده خدمة للقطاع الاروائي في المحافظة وعموم البلاد.

كما اعلنت مديرية الموارد المائية في المثنى، عن استعدادها للتعامل مع أي موجات من السيول والأمطار الغزيرة قد تتعرض لها المحافظة خلال الأيام المقبلة، وذلك من خلال تحويلها إلى حوضي نهري العطشان والفرات.

كما اكد عضو في مجلس واسط، ان الحكومة المحلية تواصل استعدادتها بالتنسيق مع الاجهزة الامنية والدفاع المدني والدوائر الساندة لتلافي وصول مياه السيول اليها بعد التوقعات بهطول كميات كبيرة من الامطار خلال الساعات القليلة المقبلة، مشيرا الى ان الوضع الحالي للمحافظة تحت السيطرة.

من جانبها أكدت مديرية الموارد المائية في الديوانية استعدادها لاي طارئ قد يحصل جراء الامطار المتوقع هطولها على البلاد بعد قيام الكوادر الفنية والهندسية بتهيئة تصريف خام الجدول في نهر الديوانية.

وكانت خلية الإعلام الحكومي قد وجهت في وقت سابق، باخذ التدابير اللازمة للسيطرة على مناسيب المياه المحتمل اطلاقها بعد فتح الكسرات الفيضانية، كما وجهت الامانة العامة لمجلس الوزراء الجهات ذات العلاقة والمحافظات المعنية باخذ التدابير اللازمة للسيطرة على ارتفاع مناسيب المياه التي من المحتمل ان تنتج عن فتح الكسرات الفيضانية في الانهر، نظرا لتزايد الايرادات المائية في نهر دجلة وروافده نتيجة للامطار المستمرة في احواض تلك الانهر ولغرض حماية المدن من ارتفاع مناسيب النهر والغرق.

واشارت الامانة العامة ان المحافظات التي شملها التوجيه هي كل من محافظات صلاح الدين وكركوك وبغداد وديالى و واسط وميسان وذي قار.

يذكر أن وزارة الموارد المائية الاتحادية أصدرت في وقت سابق، تحذيرا الى السكان في بلدات تابعة الى محافظتي كركوك وصلاح الدين اشارت فيه الى انه “سيكون يومي 30 و31 الشهر الجاري يومين ممطرين بغزارة، وقد يشكل موجات فيضانية في مجرى نهر الزاب الاسفل ومن الممكن ان يؤثر في حافات مجرى النهر في بلدات التون كوبري والدبس (ضمن حدود كركوك) ويستمر على طول مجرى النهر حتى بلدة بيجي (التابعة الى صلاح الدين) نقطة التقاء الزاب بنهر دجلة”.

وبينت أنه “بسبب امتلاء حزان سد دوكان وزيادة التصاريف على الزاب الاسفل واحتمال حدوث موجات فيضانية خلال شهر نيسان بالكامل، نوصي الحكومات المحلية في تلك المناطق ابلاغ المواطنين بالابتعاد عن مجرى الزاب الاسفل وفي شكل فوري”.

يحدث الان