الرئيسية » جميع الاقسام » سياسة » مطلع حزيران.. السويد تستضيف اجتماعاً دولياً لإنشاء محكمة للدواعش

مطلع حزيران.. السويد تستضيف اجتماعاً دولياً لإنشاء محكمة للدواعش 

تستضيف السويد اجتماعاً دولياً، في الثالث من حزيران المقبل، يهدف إلى إنشاء محكمة دولية لمحاكمة المسلحين الذين قاتلوا مع تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا.
وقال وزير الداخلية السويدي، ميكائيل دامبرغ، إنه “من المستحسن إنشاء هذه المحكمة في مكان ما في الشرق الأوسط”، معتقداً ان “إنشاء المحكمة في المنطقة بدلاً من السويد وبريطانيا سيسهل النظر في القضايا وإصدار الأحكام”.
وأضاف دامبرغ، أن “أي آلية إقليمية ستكون أقرب إلى الأدلة والشهود وهو ما سيؤدي إلى زيادة عدد الإدانات”، موضحاً أن “العديد من الدول تدرس هذه المسألة، ولذلك تعتقد الحكومة السويدية أن الوقت حان لاستضافة اجتماع لخبراء ومسؤولين حكوميين لتبادل المعلومات وتحديد ما إذا كان يمكن التحرك بهذه الاتجاه بشكل مشترك”.
وأشار، إلى أن “هولندا وبريطانيا وفرنسا وبلجيكا تتجه إلى المشاركة في اجتماع ستوكهولم”، لافتاً إلى ان “نوع الجرائم الذي ستنظر فيه المحكمة سيترك للأطراف المشاركين في الاجتماع لبحثه، وقد اختارت السويد عدم طرح نموذجها في هذه المرحلة”.
وأقر، بأن “تشكيل المحكمة لا يزال بعيد المنال وسيكون معقداً”، مبيناً انه “سيتم تطوير آلية قانونية مع البلد المعني، ولكن التعاون مع النظام السوري غير وارد”.
وخلص إلى القول “لا السويد ولا ممثلي أي بلد ممن تحدثت معه مهتمون بالتعاون مع حكومة الأسد. هذا يجعل الأمر أكثر تعقيداً”.ان

يحدث الان