البرلمان يؤشر تراجعا بأعداد الجاموس بالعراق من ” 1.2 مليون إلى 200 ألف “

البرلمان يؤشر تراجعا بأعداد الجاموس بالعراق من ” 1.2 مليون إلى 200 ألف “

أعلن النائب الأول لرئيس البرلمان، حسن الكعبي، الاثنين، تراجع أعداد الجاموس بالعراق من 1.2 مليون إلى أقل من 200 ألف حيوان.
وقال المكتب الإعلامي للكعبي، في بيان إن “الكعبي استقبل اليوم، بمكتبه وفد الاتحاد الدولي لمربي الجاموس برئاسة خالد كاطع الفرطوسي ، وعدد من المختصين الاكاديميين”.
وبين، أن “اللقاء جرى خلاله بحث أهم المشاكل التي يعاني منها مربو الجاموس في العراق والتي اثرت على اعدادها ، والممثلة بقلة الدعم الحكومي للمربين وعدم شمولهم بالقروض الميسرة ، توفير البيئة المناسبة للتربية وبخاصة الموارد المائية ، وتوقف مراكز استلام الحليب التي تسببت بعزوف كبير لدى المربين واضطرارهم لبيع مواشيهم والبحث عن فرص عمل في قطاعات اخرى”.
وتابع، أنه “تم الاتفاق اتفق على عقد ندوة موسعة يدعى اليها ممثلي الجهات المعنية خلال الفترة المقبلة والخروج بمقررات ملزمة التنفيذ لإعادة الحياة لهذا القطاع الاقتصادي المهم”.
من جانبه، أشار الكعبي، إلى أن “العالم اجمع يعلم بأن حضارة أور في جنوب العراق عرفت تربية الجاموس قبل الاف السنين، ويسمى الصنف العراقي باسم ” الفرات ” او جاموس حوض ما بين النهرين”.
وأكد، أن “تراجع اعداد الجاموس في العراق من 1.2 مليون الى اقل من 200 الف حيوان وكذلك الحال لعموم الثروة الحيوانية، هي مشكلة كبيرة يجب العمل وبسرعة لإيجاد الحلول اللازمة لها”.
وأضاف، أن “تراجع اعداد حيوان الجاموس في العراق الذي يعد موطنه الاصلي مقابل زيادة اعدادها في بلدان بدأت بتربيته مؤخرا، يعني ان سياسة تنمية او على الاقل الحفاظ على هذه الثروة والتي تتبعها الدولة خاطئة وبحاجة الى تصحيح او زيادة في الاهتمام”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com