الصحة تعلن البدء بمشروع التسعيرة الدوائية الموحدة

الصحة تعلن البدء بمشروع التسعيرة الدوائية الموحدة

اعلنت وزارة الصحة و البيئة ،اليوم الجمعة، عن بدئها بالمرحلة الاولى من مشروع التسعيرة الدوائية الموحد المكون من ثلاث مراحل، مؤكدة أنه سيتم تطبيق المشروع مع بداية العام المقبل والذي يتضمن تحميل الادوية باركود يحتوي اسم العلاج و سعره الموحد.

و قال المتحدث باسم وزارة الصحة و البيئة سيف البدر في تصريح خاص لوكالة الانباء العراقية (واع) ،إن” وزارة الصحة اتخذت اجراءات لمكافحة ظاهرة بيع الادوية غير المرخصة في الصيدليات الخاصة و المستشفيات الاهلية والتي تدخل عن طريق التهريب عبر الحدود” ,مشيرا الى ،أن ” الوزارة بدأت بالمرحلة الاولى من مشروع التسعيرة الدوائية الموحد المكون منثلاث مراحل”.

واضاف ،أن “الوزارة و بعد الانتهاء من مراحل المشروع ستحمل جميع الادوية و الفقرات العلاجية باركود يحتوي اسم العلاج و سعره الموحد في عموم البلاد و الجهة التي تم استيراده منها , وطريقة دخوله للبلاد عبر اي منفذ”.

وتابع بدر ،أن “الاجهزة الرقابية في وزارة الصحة ستحاسب اي صيدلية او مستشفى اهلي يبيع بخلاف السعر الموحد بعقوبات الغلق و سحب اجازاتها”،مؤكدا ، ان “الاشهر القادمة من العام الجاري ستشهد الانتهاء من مراحل المشروع و بدء تطبيقه مع بداية العام الجديد”.

و كانت وزارة الصحة و البيئة قد اعلنت سابقا عن ان نسبة بيع الادوية غير المرخصة في الاسواق و الصيدليات الخاصة و المستشفيات الاهلية وصلت الى 70%، داعية الاجهزة الامنية للتعاون مع لجانها التفتيشية ووسائل الاعلام بتوعية المواطنين بمخاطر تلك الادوية و المستلزمات الصحية.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com