حقوق الانسان: اكثر من 22 الف شخص ضحية الالغام غير المنفلقة في البلاد

حقوق الانسان: اكثر من 22 الف شخص ضحية الالغام غير المنفلقة في البلاد

عبر عضو مفوضية حقوق الانسان فيصل عبدالله بدر عن ” قلقه جراء ارتفاع اعداد الاشخاص ذوي الاعاقة بسبب الالغام والمخلفات الحربية غير المنفلقة التي بلغت (22685) ضحية في حين بلغت اعداد الوفيات جراء الالغام غير المنفلقة والمخلفات الحربية ( 29859) ضحية حسب الاحصاءات الاخيرة لوزارة الصحة والبيئة العراقية / دائرة شؤون الالغام.

وقال في بيان صحفي : بلغ عدد الذكور (20975) في حين بلغ عدد الاناث (710) عادا هذه الارقام مؤشرا خطير في زيادة اعداد الاشخاص ذوي الاعاقة في العراق .

واضاف بدر انه : ومما يقبل زيادة هذه اعداد الضحايا هو وجود (1,738,571,086) من الالغام والعبوات الناسفة والمخلفات الحربية في المناطق المغلقة التي وزعت على جميع المحافظات العراقية بنسب مختلفة لم يتم معالجتها لحد الان حسب احصاءات دائرة شؤون الالغام الامر الذي ينذر بكارثة انسانية وبيئية على المستوى الوطني .

واشاد بدور دائرة شؤون الالغام لجهودها الحثيثة في معالجة المخلفات الحربية والالغام وجمعها للبيانات والاحصاءات ، موضحا انه و بالرغم من ذلك تحتاج الى امكانيات اكبر لمعالجة هذا الكم الهائل من الالغام والمخلفات الحربية الذي بلغ اكثر من مليار مما يستدعي تظافر الجهود من جميع المؤسسات الوطنية للاسراع في فتح ومعالجة هذه المناطق الخطرة حفاظا على سلامة المواطنين من فقدان حياتهم او اصابتهم باعاقة دائمية .

وطالب باسم المفوضية العليا لحقوق الانسان بتكثيف الجهود من قبل المنظمات الدولية المعنية بازلة الالغام والمخلفات الحربية غير المنفلقة./انتهى

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com