يونامي تقدّم إحاطتها الدوريَّة الاسبوع المقبل

يونامي تقدّم إحاطتها الدوريَّة الاسبوع المقبل

تستعدّ بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق “يونامي” لتقديم إحاطتها الدوريَّة إلى مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل.

وقال المتحدث الرسمي باسم البعثة سمير غطاس لـ الصحيفة الرسمية، إنَّ “البعثة ستقوم بتقديم إحاطتها الدورية إلى مجلس الأمن الأسبوع المقبل، من دون ذكر مزيد من التفاصيل بشأن تلك الإحاطة.

ويوم امس تقدمت الحكومة العراقية، بطلب إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة، لتقليص ولاية بعثة الأمم المتحدة (يونامي)، وإجراء تقييم موضوعي لعملها؛ تمهيدا لإنهاء مهمتها وغلقها بشكل نهائي.

وقال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، في بيان، إن “الحكومة العراقية، تقدمت خلال شهر أيار 2023، بطلب إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة، لتقليص ولاية بعثة الأمم المتحدة (يونامي) وإجراء تقييم موضوعي لعملها؛ تمهيداً لإنهاء مهمتها وغلقها بشكل نهائي”.

وأشار إلى أن ذلك “لانتفاء الظروف التي تأسست من أجلها هذه البعثة قبل21 عاما، ونتيجة لطلب الحكومة العراقية، قام مجلس الأمن بتشكيل فريق الاستعراض الاستراتيجي المستقل، الذي أجرى تقييماً مستقلاً لبعثة يونامي”.

وخلص تقييم مجلس الأمن، إلى “عدم وجود حاجة لاستمرار عمل البعثة الأممية، نظراً للتطورات الإيجابية والإنجازات المهمة التي تحققت في العراق وفي شتى المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، وعلاقاته الإقليمية والدولية”، بحسب العوادي.

وبناءً على ما ورد في تقرير فريق الاستعراض الاستراتيجي المستقل، وقناعة الحكومة التي شاركتها مع دول مجلس الأمن والأمم المتحدة منذ العام الماضي، فقد طلبت الحكومة العراقية “إنهاء عمل بعثة (يونامي) مع نهاية عام 2025، التي تعتبر مدة كافية يمكن خلالها تحقيق الغلق المسؤول”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com