فنلندا تتعهّد بدعم الأهوار وحمايتها

فنلندا تتعهّد بدعم الأهوار وحمايتها

تعهَّدت السفيرة الفنلندية في بغداد انو ساريلا بتقديم دعم وحماية لأهوار جنوبي العراق التي تمثل موطناً فريداً للتنوع البيولوجي في المنطقة والعالم.

وقالت رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار في مجلس محافظة ذي قار زينب الأسدي، إنَّ السفيرة الفنلندية والوفد المرافق لها زاروا مناطق الأهوار الوسطى في الفهود والمنار والجبايش، ووعدت السفيرة بدعم السكان المحليين ومربي الجاموس الذين عانوا خلال السنوات الماضية شحَّ المياه في مناطقهم.

وأوضحت الأسدي أنَّ السفيرة كشفت عن خطة دعم متعدد يهدف إلى خلق فرص عمل للسكان في مناطق الأهوار بالتعاون مع الحكومة الفنلندية التي ستتولى تفويج السياح الفنلنديين في رحلات متعددة إلى الأهوار، مبينة أنَّ الدعم الفنلندي يتضمن جوانب أخرى أبرزها خلق المشاريع التي تحد من التغيرات المناخية التي تتأثر بها مناطق الأهوار وتتسبب بهجرة سكانها.

وأكدت أنَّ الحكومة المحلية تبادلت الأفكار مع الجانب الفنلندي بشأن المشاريع المتعددة لدعم سكان الأهوار وخاصة مربي الجاموس وصيادي الأسماك فضلاً عن الاهتمام بالمرأة في الأهوار.

وأشارت إلى أنَّ فنلندا أظهرت دعمها الكامل في المحافل الدولية للحفاظ على الأهوار التي انضمّت إلى لائحة التراث العالمي قبل نحو تسعة أعوام، ووقفت بقوة إلى جانب الحكومة العراقية بتحميل دول منابع المياه مسؤولية الحفاظ على الأهوار في جنوب العراق.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com