كربلاء تطلق مشروع دعم سبل العيش للأسر الريفية

كربلاء تطلق مشروع دعم سبل العيش للأسر الريفية

أطلقت مديرية زراعة كربلاء مشروعاً لدعم سبل العيش وبناء القدرات للفلاحين ومربي الثروة الحيوانية بدعم من برنامج الأغذية العالمي WFP يستهدف 620 عائلة ريفية.

وقال محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي، على هامش مؤتمر إطلاق المشروع : إن زراعة كربلاء قامت بتسلم سندات تجهيز مواد مشروع بناء قدرات الفلاحين وذوي الحيازات الصغيرة ومربي المواشي، مبيناً أن المشروع يهدف إلى تطوير النساء الريفيات العاملات في مجال تصنيع الألبان والبيوت البلاستيكية والعمل على توفير أهم الاحتياجات لدعم مشاريعهن.

من جهته، قال مدير التخطيط والمتابعة في وزارة الزراعة ياسر صالح خلال المؤتمر: إن برنامج الأغذية العالمي قدم العديد من الأنشطة التي أسهمت بشكل كبير في النهوض بالقطاع الزراعي ومربي المواشي والدواجن من خلال توفير الدعم اللازم للفلاحين والمزارعين لتحسين الجانب الاقتصادي للأسر الريفية وتوفير مصدر عيش لهم.

وأضاف أن مديرية زراعة كربلاء باشرت بالتنسيق مع البرنامج بمشروع دعم سبل العيش وبناء القدرات للفلاحين ومربي الثروة الحيوانية، إذ يستهدف 620 مربياً ومنتجاً من سكان محافظة كربلاء.

بدوره، قال مدير زراعة كربلاء محمد الطيار: إن المشروع يضم محاور عدة منها محور مربي الحيوانات من خلال توفير دعم للمصنعين والمصنعات وتجهيز المربين بمكائن جرش لمساعدتهم في استخدام مخلفات الزراعة وجرشها واستخدامها كأعلاف، فضلاً عن تجهيز صغار المصنعين بأجهزة صناعة مشتقات حليب حديثة، إضافة إلى الأواني الخاصة بنظافة الحليب بأحجام مختلفة.

وتابع أن المشروع يستهدف أيضاً تجهيز المصنعين أصحاب المشاريع المتوسطة بأماكن حفظ الحليب ومشتقاته (البرادات) في حال عدم بيعه في اليوم ذاته، فضلاً عن تجهيزهم بمواد الصناعة المختلفة مثل المبسترات والخضاضات، إضافة إلى نوعيات جيدة من الخميرة وتدريبهم بورش عمل تخصصية.

وأوضح الطيار أن التسويق له أهمية كبيرة في بيع منتجات المربين، وعليه اهتم المشروع بهذا الجانب وركز عليه من خلال طرح بعض الإجراءات التي ستنفذ كمرحلة ثانية بعد عملية توسيع الإنتاج والتصنيع، لافتاً إلى أن هناك معارض دورية سيجري تنظيمها للمربين والمصنعين لعرض منتجاتهم على المستهلك بشكل مباشر، فضلاً عن إقامة دورات تدرييبة وإرشادية في المجتمعات الريفية لتوجيههم على طرق التسويق الحديثة ودمجها مع التقدم الاإلكتروني باستخدام برامج التواصل الاجتماعي. وأشار الطيار إلى أن المؤتمر شهد تخصيص بيوت بلاستيكية للنساء الريفيات في محافظة كربلاء المقدسة ضمن المرحلة الأولى للمشروع.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com