التخطيط تعتزم إنشاء مدن سكنية في 6 محافظات

التخطيط تعتزم إنشاء مدن سكنية في 6 محافظات

تعتزم وزارة الإعمار والإسكان خلال الشهرين المقبلين، الإعلان عن فرص استثماريَّة لإنشاء مدن سكنيَّة جديدة تتضمّن تشييد 180 ألف وحدة سكنيَّة في ست محافظات.

وقال المتحدث باسم الوزارة نبيل الصفار، في حديث إنَّ أزمة السكن في البلاد، هي واحدة من أهم الملفات التي تضمنها المنهاج الوزاري الحكومي، والمدرجة تحت بند تقديم الخدمات للمواطنين وخاصة الفئات الهشة وذوي الدخل المحدود، ومن خلال تبني خطة استثنائية لحلّ هذه الأزمة المتجذرة والتي ازدادت كثيراً في السنوات الأخيرة نتيجة التوسع السكاني.

وأضاف أنَّ الحكومة شكلت فريق عمل برئاسة وزير الإعمار والإسكان بنگين ريكاني لوضع السياسة والحلول المطلوبة، إذ شكلت الوزارة هيئة المدن الجديدة وأولى أولوياتها تحديد حاجة المحافظات من الوحدات السكنية اعتماداً على إحصائيات وزارة التخطيط التي قدّرت حاجة البلاد منها بثلاثة ملايين، عاداً المدن الجديدة الحلَّ الأمثل لمعالجة أزمة السكن، ما يوجب الاستمرار بهذا النهج للأعوام العشرة المقبلة للقضاء على أزمة السكن.

وأشار الصفار إلى أنَّ الشهرين المقبلين سيشهدان إعلان فرص استثمارية لإنشاء ست مدن في البلاد لتخفيف أزمة السكن تتضمن تشييد 180 ألف وحدة سكنية، منوهاً بأنَّ المدن التي سيُعلن عنها هي مدينة السلام بمحافظة النجف الأشرف وتضم 125 ألفاً و409 وحدات، سيُنفذ 20 ألفاً منها بالمرحلة الأولى، ومدينة بلد في صلاح الدين وتضم خمسة آلاف و956 وحدة.

وتابع أنَّ المدن ستتضمن أيضاً المجر الكبير في ميسان وستضم ثمانية آلاف و500 وحدة، علاوة على مدينة أور في ذي قار وستضم 24 ألفاً و800 وحدة، إلى جانب مدينة الوركاء في المثنى وستضم 1500 وحدة، ومدينة المتنبي في واسط وستحوي 70 ألف وحدة، سيُنفذ 12 ألف وحدة منها كمرحلة أولى.

وأوضح أنَّ وزارته تنسق مع المحافظات ومديرية البلديات العامة ومديرية التخطيط العمراني ودوائر التسجيل العقاري، لاختيار مواقع لإنشاء مدن سكنية وليس مجمعات، إضافة إلى السعي لجلب مطورين ومستثمرين لإنشاء هذه المدن، وفق صيغ شراكة تحدث لأول مرة في البلاد.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com