الرئيسية » جميع الاقسام » عربي ودولي » مصير غامض ينتظر 70 ألف عامل مصري في قطر

مصير غامض ينتظر 70 ألف عامل مصري في قطر 

انهالت المكالمات على الجالية المصرية في قطر في الفجر من مصريين يشعرون بالقلق بعد أن علموا أن مصر قطعت العلاقات الدبلوماسية مع البلد الخليجي الثري الذي يعيشون فيه.

وتدفق المصريون الذين يسعون للهروب من الأزمة المالية بالداخل على الخليج وشعر كثير منهم ممن يعيشون في قطر بالذعر بسبب الخلاف الدبلوماسي الأحدث الذي اتهمت فيه السعودية والبحرين والإمارات الدوحة بدعم الإرهاب.

وقال محمد العراقي رئيس الجالية المصرية في قطر لرويترز عبر الهاتف من الدوحة “هاتفي لم يتوقف عن الرنين منذ الرابعة صباحا”.

وأضاف قائلا “المصريون خائفون. لديهم وظائف وحياة مستقرة هنا مع أسرهم. هناك حالة من الذعر”.

وكان يتحدث بعد فترة قصيرة من إعلان القطيعة الدبلوماسية في الساعات الأولى من صباح الاثنين.

ويشكل العمال الأجانب نحو 1.6 مليون من سكان قطر البالغ عددهم 2.5 مليون ووفقا للعراقي فإن نحو 350 ألفا من هؤلاء مصريون مما يجعلهم واحدة من أكبر التجمعات الأجنبية في البلاد.

ويشعر المصريون في قطر بالقلق ويقولون حتى الآن إن القضية الرئيسية هي الغذاء. وتستورد قطر نحو 40 في المئة من المواد الغذائية من السعودية وأظهرت صور متاجر البقاله في الدوحة أرسلها سكان لرويترز أرففا فارغة.

ولا يشعر العاملون في القطاع الخاص بالقلق من الترحيل ويعتقدون أنه ليس من مصلحة شركاتهم أن تتخذ إجراء كهذا. أما بالنسبة للعاملين في القطاع العام فكانوا أكثر قلقا.

يحدث الان