الرئيسية » جميع الاقسام » اقتصاد » ايران تتوقع وصول صادرات العراق النفطية الى 11 مليون برميل يوميآ

ايران تتوقع وصول صادرات العراق النفطية الى 11 مليون برميل يوميآ 

توقع المستشار الأعلى لغرفة التجارة الايرانية ـ العراقية، صباح زنغنة، أن يصدر العراق 11 مليون برميل يوميا من النفط خلال الاعوام القادمة، مضيفا أن العراق لعب دورا مهما في فترة الحظر الاقتصادي على ايران ويجب عدم نسيان ذلك.

وقال زنغنة خلال اجتماع بحث تطورات المستقبل العراقي في غرفة التجارة والصناعة الايرانية، إنه “من الضروري تعزيز الإقتصاد المشترك والدائم بين إيران والعراق”، مشيراً إلى أن “جميع الفئات العراقية تسعى إلى التبادل التجاري والصناعي مع إيران”.

وأشار إلى أن “العراق وإيران يتمتعان بنعمة النفط إلا أن إيران التي كانت تعمتد على النفط بمعدل 80 بالمائة من ميزانيتها بعد إنتصار الثورة الإسلامية ها هي اليوم تعتمد على 30 بالمائة فقط في هذا المجال بينما العراق لازال يعتمد على 90 بالمائة من ميزانيته علي النفط”.

وأضاف أن “العراق وبعد إحتلاله من قبل الولايات المتحدة فقد جميع بناه التحتية لكنه تمكن بعد ذلك من الوقوف على قدميه”، مشيراً إلى أن “التوقعات بالنسبة لصادرات العراق النفطية تشير إلى أن بإمكان العراق تصدير 11 مليون برميل يومياً مما يجعل يحظى بمستقبل واعد خاصة مع امتلاكه مجتمعا متعلما ورافدين مائيين هما دجلة والفرات”.

يحدث الان