مساعدات أوروبية جديدة بقيمة 60 مليون يورو للعراق

مساعدات أوروبية جديدة بقيمة 60 مليون يورو للعراق

اوضحت المفوضية الاوروبية يوم الاثنين انها تبنت حزمة الاستقرار البالغة 60.4 مليون يورو لدعم العراق بعد تحرير المناطق التي سيطر عليها داعش، اذ لا زال العراق يواجه تحديات انسانية وتحديات في الامن والاستقرار والمصالحة.

ويأتي هذا التمويل اضافة للمساعدات الانسانية التي قدمها الاتحاد الاوربي للعراق وغيرها من المساعدات المالية التي بلغت حتى الان 608.4 مليون يورو منذ بداية الازمة، وفق بيان ورد لشفق نيوز.

وقالت الممثلة العليا ونائبة الرئيس فيديريكا موغيريني “اننا في هذه المرحلة المهمة من تاريخ العراق، نقف الى جانب الشعب العراقي والسلطات العراقية، فقد اظهروا شجاعة وقوة في حربهم ضد داعش وان الاتحاد الاوربي على اهبة الاستعداد لمساعدتهم في بناء مستقبل العراق في ما بعد داعش”.

واضافت، “سنستمر في نشر الاستقرار في المناطق المحررة بتحسين الابعاد السياسية والانسانية والامنية والتنموية. ان من الشروط الواجب توفرها لتحقق المصالحة ان يعود النازحون لديارهم وان يتحقق الاستقرار الطويل الامد في العراق”.

بدوره، صرح مفوض التعاون والتنمية الدولية نيفين ميميكا “ان تحرير الموصل والمناطق الاخرى التي كانت بقبضة داعش هو الخطوة الاولى تجاه تحقيق السلام. ان الاتحاد الاوربي يقدم الدعم لاحتياجات ملايين العراقيين ولن يقف عند هذا الحد بل سيستمر بتقديم المساعدة في جهود نشر الاستقرار وتعزيز التنمية في العراق”.

وذكر البيان ان حزمة الاستقرار تضم 50.4 مليون يورو للمساعدة على اعادة الخدمات الاساسية واصلاح البنى التحتية العامة وكذلك لاعادة الحياة للنشاط الاقتصادي من خلال تقديم منح للمشاريع الصغيرة، مشيرا الى أنه سيتم هذا من خلال مؤسسة التمويل لدعم الاستقرار التابعة لبرنامج التنمية في الامم المتحدة والتي تعمل في االمناطق التي حُررت مؤخراً في محافظات الانبار وصلاح الدين وكركوك ونينوى وديالى.

وتمكن 2.2 مليون عراقي نازح من العودة الى ديارهم والفضل يعود للمشاريع التي نُفذت هناك اذ بلغت اكثر من 1.200 مشروع، وفق ما ورد في البيان.

وتضم الحزمة كذلك 10 ملايين يورو اضافية للاستمرار في تسهيل عملية تنظيف الاراضي التي تعرضت للتلوث من المتفجرات، وسيتم هذا عن طريق جهاز مكافحة الالغام في الامم المتحدة، وسيساعد هذا الامر على خلق ظروف تسمح بعودة آمنة وطوعية لاكثر من 3 ملايين نازح.

عَمَلَ جهاز مكافحة الالغام في الامم المتحدة وبتنسيق الاتحاد الاوربي خلال العام ونصف الماضي على مسح وتنظيف اكثر من 1.8 مليون متر مربع من الارض في وحول الفلوجة وحوالي 160 الف متر مربع في محافظة الانبار.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com