الفضيلة النيابية: غياب التخطيط الستراتيجي للوزارات المتعاقبة اهم اسباب ازمة المياه في البلد

الفضيلة النيابية: غياب التخطيط الستراتيجي للوزارات المتعاقبة اهم اسباب ازمة المياه في البلد

أكدت كتلة الفضيلة النيابية ، ان ضعف النشاط المدني الدبلوماسي وغياب التخطيط الستراتيجي للوزارات المتعاقبة اهم اسباب ازمة المياه في البلد.

وقال رئيس الكتلة النائب عمار طعمة،في بيان” ان أزمة المياه تتمركز بمستويات ثلاث هي ضعف النشاط الدبلوماسي والخارجي للدولة العراقية وعدم مواكبة تخطيط و إدارة الوزارات المتعاقبة لمواجهة الازمة وغياب التعاون والشراكة العادلة بين المواطنين ونحتاج الى موقف موحد يقود النشاط الدبلوماسي مع دول الجوار بشكل ثنائي يوظف العلاقات التجارية والاقتصادية لتحقيق منافع افضل للعراق وضمان إطلاقات تحقق الاكتفاء للحاجة الوطنية من المياه”.

وأكد طعمة على ضرورة ان تتضافر جهود الرئاسات الثلاث ووزارة الخارجية ولجان البرلمان المختصة بالتأثير على مواقف دول الجوار وتجاوبها مع مطالب العراق المشروعة والانسانية، مطالبا في الوقت نفسه بإعتماد آليات ووسائل سقي تتجاوز الأساليب التقليدية التي يرافقها هدر كبير للمياه خصوصا وان 75% من مخزون المياه يستخدم للزراعة.

‎وتابع” لابد من الضغط على تركيا واقناعها بتأخير إملاء سد اليسو لنتجاوز ازمة الصيف الحالي من جهة واقناعهم بإطالة امد امتلاء السد المذكور لمدة خمس سنوات حتى نتجنب تأثير ملأ السد على مستويات الاطلاقات الواصلة الى العراق، مؤكداص على انشاء سدود ليكون مجموع خزينها ما يوفر مستويات مناسبة لسد الحاجة الوطنية في ظروف الازمات لمدة لا تقل على سنة”.

‎وأشار الى” انه لا بد من العمل على توفير المعدات والتقنيات للإنتفاع من الخزين الميت للسدود في حالة الاضطرار والشحة الشديدة”، مستغرباً مما ذكره وزير الموارد المائية في استضافة البرلمان من أن بحيرة الثرثار لم يتم كري ترسباتها منذ 1976 ولا ادري ما هو المبرر لهذا التقصير الواضح.

وكان مجلس النواب استضاف اليوم وزير الموارد المائية حسن الجنابي لمناقشة ازمة المياه./انتهى

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com