الرئيسية » محليات » العراق وتركيا يبرمان اتفاقية تعاون في مجالات التعليم العالي

العراق وتركيا يبرمان اتفاقية تعاون في مجالات التعليم العالي 

أبرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل إتفاقية تعاون في مجال التعليم العالي مع مجلس التعليم العالي التركي.

و وقع قصي السهيل خلال زيارته الى الجارة تركيا والتي جاءت بدعوة رسمية من مجلس التعليم العالي التركي الاربعاء 2019/7/3 إتفاقية تعاون في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي مع رئيس مجلس التعليم العالي التركي محمد علي يكتا سرس.

وتشمل إتفاقية التعاون التي إبرمت بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الاعلى للتعليم العالي التركي مواد عديدة بينها زيادة المنح الدراسية التركية الممنوحة للطلبة والأكاديميين العراقيين، فضلاً عن زيادة فرص التدريب في قطاعات التعليم العالي فيما بين البلدين.

كما شملت الاتفاقية موضوعة توفير فرص تدريب الأكاديميين على صيانة وحفظ وترميم المخطوطات، بضمنها المخطوطات العثمانية، وزيادة فرص التعاون والتبادل الثنائي فيما بين الجامعات التركية والعراقية.

الاتفاقية بحثت ايضا في خطط إطلاق برامج الدراسات والبحوث المشتركة فيما بين البلدين. كما تم خلال الزيارة كذلك التوقيع على بروتوكول ملحق بالاتفاقية المبرمة بين البلدين عام 2017، ويقضي البروتكول بتشكيل لجان مشتركة فيما بين بغداد وانقره بغية تفعيل وتنجيز بنود مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في إطار التعليم العالي والبحث العلمي.

هذا ورافق السهيل في زيارته الى الجارة تركيا الاستاذ المساعد الدكتور امجد السواد مدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية، والمستشار الثقافي في السفارة العراقية في انقره الاستاذ المساعد الدكتور مصطفى وهبي قنبر.

يحدث الان