مسار عزل ترامب.. تصويت نيابي مرتقب على تقرير اتهام رسمي

مسار عزل ترامب.. تصويت نيابي مرتقب على تقرير اتهام رسمي

كشفت وسائل إعلام أمريكية عن تحديد الثلاثاء موعدا لتصويت لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي على تقرير بشأن التهم الموجهة للرئيس دونالد ترامب.

وأوضح تقرير لموقع قناة “أن بي سي”، أن مصادقة لجنة الاستخبارات على التقرير، الذي أعده رئيسها، آدم شيف، سيشكل خطوة مهمة في مسار عزل ترامب.

ومن شأن الخطوة نقل الملف إلى اللجنة القضائية، التي ستبدأ بموجب ذلك عقد جلسات استماع، في اليوم التالي مباشرة.

وبحسب المصدر ذاته، فإن مسودة من تقرير “شيف” ستكون متاحة لاطلاع أعضاء اللجنة القضائية مساء الاثنين، فيما سيتم عقد جلسة “الاستخبارات” للتصويت عليه في تمام الساعة السادسة من مساء الثلاثاء .

وأعد “شيف” تقريره بناء على تقارير استخبارية وشهادات مسؤولين ومضامين جلسات استماع عقدتها لجنته تحت قبة الكونغرس، خلال الأيام والأسابيع الماضية.

وفي حال أفضى مسار المساءلة إلى توجيه تهم رسمية لترامب، فإن مجلس الشيوخ يصبح مطالبا بعقد محاكمة له، تنتهي بالبت في ما إذا كان يستحق العزل من البيت الأبيض أم لا، رغم استبعاد مراقبين ذلك المصير بالنظر إلى سيطرة الحزب الجمهوري على مجلس الشيوخ.

ويتهم ترامب باستغلال منصبه لأغراض سياسية شخصية، وبالعبث بالأمن القومي للبلاد، على خلفية عدة مزاعم، أبرزها ابتزاز حليفة بلاده، أوكرانيا، ورئيسها فولوديمير زيلينسكي، عبر التلويح بقطع مساعدات عسكرية أقرها الكونغرس لصالح كييف، ما لم تقدم الأخيرة على خطوات لتشويه سمعة “جو بايدن”، نائب الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، وابنه “هانتر”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com