الرئيسية » جميع الاقسام » اقتصاد » الموارد المائية تعلن تأمين خزين مياه ستراتيجي لاكثر من عامين وادخال 8 سدود الى الخدمة

الموارد المائية تعلن تأمين خزين مياه ستراتيجي لاكثر من عامين وادخال 8 سدود الى الخدمة 

من اهم الاجراءات التي كان لها الاثر الواضح على مختلف الاصعدة والمتمثلة بانجازات ونشاطات ومشاريع الوزارة التي تم انجازها خلال عام 2019 :
• تأمين خزين مياه ستراتيجي للاستهلاك البشري اولا ثم الاستخدامات الاخرى خاصة الزراعة يدوم هذا الخزين لاكثر من عامين.
• تحقق انتاج زراعي غير مسبوق وصل الى (4.8) مليون طن من الحنطة واكثر من (1) مليون طن من الشعير وهذه ارقام قياسية لم تحقق في تاريخ العراق تبعها زراعة الشلب في الصيف حيث وصلت الخطة الزراعية الى (670) الف دونم مقارنه بالخطة الزراعية للسنة التي قبلها والتي لم تتجاوز(5) الاف دونم ولم تصل زراعة العراق للشلب في السنوات الماضية وفي احسن احوالها الى النصف من ماتم تحقيقه هذا العام.
• اعادة الحياه لنسبة كبيرة من الاهوار التي جفت نتيجة ندرة المياه للسنوات السابقة واقامة دول المنبع العديد من السدود مما حجز نسبة كبيرة من حصة مياه العراق من خلال هذه الانهار.
1. السدود / أدخال (8) سدود للخدمة وهي كل من سد (دربنخان، الموصل، الرمادي، الورار، الفلوجة، ناظم ابوصخير، ناظم شط البصرة) بعد تأهيلها مما ساهم بشكل كبير في زيادة الطاقة الخزنية والمحافظة على مدينة بغداد والمحافظات الجنوبية من اضرار الفيضانات.
2. الخطة الزراعية/ نفذت الخطة الزراعية بنسب انجاز عالية للمواسم الزراعية ادناه:-
• الخطة الزراعية للموسم الزراعي الشتوي 2018- 2019 بالرغم من ظروف الشحة التي مر بها البلد فقد اقرت خطة بمساحة (2.7) مليون دونم حيث كان لجهود كوادر هذه الوزارة في ادارة توزيعات المياه والاستفادة من الخزين الموجود والاطلاقات والامطار المتحققة الاثر الاكبر في ذلك حيث تم زراعة (5.9) مليون دونم وبنسبة ارواء بلغت (220) % من الخطة المقرة .
• الخطة الزراعية للموسم الزراعي الصيفي2019 ،أن سنه 2019 سنة مائية رطبة نفذت فيها خطة بنسبة أرواء تجاوزت 100% وبمساحة بلغت (2,2) دونم من ضمنها مساحة شلبية بلغت (523) الف دونم و تعتبر النسبة الاعلى المقرة خلال السنوات الاخيرة .
• الخطة الزراعية للموسم الزراعي الشتوي 2019- 2020، بلغت المساحات المتفق عليها في الخطة الزراعية الشتوية (6) مليون دونم .

يحدث الان