الرئيسية » جميع الاقسام » سياسة » وزير الخارجية : نتابع معاهدات التطبيع مع إسرائيل “بجدية” وهناك أكثر من 70 ألف داعشي داخل معسكر الهول بسوريا

وزير الخارجية : نتابع معاهدات التطبيع مع إسرائيل “بجدية” وهناك أكثر من 70 ألف داعشي داخل معسكر الهول بسوريا 

كشف وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، عن موقف العراق من إجراء معاهدة “سلام مع إسرائيل”، كتلك التي حصلت في واشنطن مؤخراً.

وقال حسين في مقابلة بثتها قناة الحرة الامريكية، إنّه “تتم متابعة مجريات الأمور بجدية”، مشددا على أن “العراق ملتزم حتى الساعة بمقررات القمم العربية التي عقدت إحداها عام 2012 في بغداد”.
ووصف وزير الخارجية العراقي، الخطوة بأنها “حساسة”، مؤكداً أنّ “القرارات تتخذ ضمن الإطار الاجتماعي”.

وحذّر من أنّ داخل معسكر “الهول” (شمالي سوريا)، أكثر من 70 ألف عنصر لـ”داعش”، ومن الضروري حمايته لأن يخضع لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية”، وهناك خطر من تأثر معارك الاخيرة مع تركيا على الإفلات بأمن المعسكر، ما قد يسبب كارثة حقيقية على الجميع، على حسب تعبيره.

وعن العلاقة مع إيران، قال إنّ بلاده تعتمد على مبدأ التوازن في العلاقات، لاسيما بوجود مصالح جغرافية اقتصادية مع دول الجوار بينها إيران، ولكن هناك مصالح أمنية سياسية مع الولايات المتحدة، ولذلك يجب الحفاظ على أن لا ينعكس الخلاف بين طهران وواشنطن على الساحة العراقية الداخلية، على حد تعبيره.

وقال حسين: “نعمل على بناء سياسة خارجية قائمة على الوضوح مع الدولة الجارة إيران، والحليف الأميركي”.

وندد وزير الخارجية بالتدخل العسكري التركي في العراق، قائلاً إنّه “يجب احترام السيادة الوطنية، والتعامل بأنّ العراق ليس دولة تابعة، بالرغم من الوضع الصعب، ووجود تدخلات سياسية خارجية في شؤوننا الداخلية”.

يحدث الان