السفارة الصينية : الاتفاق العراقي – الصيني سيدخل حيز التنفيذ قريبآ

السفارة الصينية : الاتفاق العراقي – الصيني سيدخل حيز التنفيذ قريبآ

اكدت الصين، يوم الاربعاء، ان اتفاقها مع العراق سيجري تفعيله في وقت قريب بعد حل بعض القضايا الفنية لهذا الاتفاق، فيما بينت ان تجربة حزام الطريق سياتي بقواعد ونتائج مثمرة للشعب العراقي.

وذكر المستشار التجاري في السفارة الصينية ببغداد “Xu Chun” في مؤتمر صحفي افتراضي حضرته وسائل اعلام مختلفة : انه مع توقيع الاتفاق يتواصل العراق مع الصين حول كيفية تنفيذ الاتفاق بأسرع وقت ممكن، مبينا ان مؤسسة التأمين الصينية ساينو شور ووزارة المالية العراقية ومجلس اعمار العراق تواصلوا لايجاد حلول لبعض القضايا الفنية العالقة في الاتفاقية.

واكد المستشار التجاري ان “الجانبين وجدا الحلول المناسبة للقضايا الفنية”، مؤكدا ان “الاتفاقية ستفعل في وقت قريب”.

واشار الى ان “مشاريع البنية التحتية تعتبر من الامور المهمة للتعاون بين الصين والعراق”، مؤكدا ان “الشركات الصينية على اتصال بشكل وثيق مع العراق بشان انشاء مشاريع للمدارس والكهرباء وامداد المياه والمطارات اضافة الى محطات الكهرباء”.

ولفت الى ان “الشركات الصينية تلعب دورا في بناء محطات الكهرباء وتعمل على انجاز اربع محطات كهرباء هي الرميلة وميسان وسامراء والبصرة”، معتبرا ان هذه المحطات من شانها الحد من نقص الكهرباء في البلاد.

من جانبه اكد نائب السفير الصيني في العراق “Jian Fangning” ازدياد حجم المشاريع المنجزة في مبادرة الحزام والطريق الذي اعلنت عنه الصين بمقدار 19.4 بالمئة، لافتا الى التعاون مع 140 دولة و31 منظمة دولية وتوقيع وثيقة تعاون مع 19 دولة شرق اوسطية في هذا المشروع.

واضاف ان “المبادرة تتمثل بالمبادئ الاساسية وهي تناسق السياسات وترابط البنى التحتية وتواصل الاعمال وتبادل الادوار واخيرا تفاهم الشعوب”، مؤكدا ان “هذه المبادرة ادت الى الكثير من القضايا الملموسة للشعوب والدول الواقعة على هذا الطريق”.

ولفت الى ان “العراق وضع وثيقة تعاون بشان مشروع حزام الطريق مع الصين في عام 2015 وعلى اثر ذلك سيكون هناك مشاريع للبنى التحتية ستاتي بثمارها بشكل ملموس”.

واشار الى ان “الصين وفقا لمبادرة حزام الطريق تحرص على مواصلة التعاون مع العراق لتحقيق المنفعة المتبادلة”، مؤكدا ان “تجربة حزام الطريق سياتي بقواعد ونتائج مثمرة للشعب العراقي”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com