الصحة النيابية توصي بترشيح من يحظى بمهنية واستقلالية لمنصب وزير الصحة

الصحة النيابية توصي بترشيح من يحظى بمهنية واستقلالية لمنصب وزير الصحة

أوصت لجنة الصحة والبيئة النيابية، بترشيح من يحظى بالمهنية والاستقلالية لمنصب وزير الصحة.

وقال بيان للجنة ، ان” لجنة الصحة والبيئة النيابية وطيلة فترة مواجهة جائحة كورونا تابعت تفاصيل عمل وزارة الصحة ووقفت على محدودية امكانياتها ومواردها والتي لم تؤثر على ايمان كوادر الوزارة باجمعها بحتمية انتصارهم على هذا التحدي الكبير “.

واضاف، ان “لجنة الصحة والبيئة تود ان تُسجل احترامها وتقديرها لما بذلته قيادة الوزارة وخصوصاً خلال تسنمها من قبل الدكتور حسن التميمي والذي كان فاعلاً ونشطاً ومبادراً في ايجاد الحلول التي تقلل من اثر الجائحة مع محدودية الدعم وغياب الوعي الصحي لدى الكثيرين وعدم تعاونهم مع مجهود الوزارة الكبير ، وساعده في ذلك كونه ابن الوزارة المتدرج في عناوينها”.

وتابع البيان، انه” وبعد حادثة مستشفى ابن الخطيب الأليمة بادر الوزير لتقديم استقالته في ظاهرةٍ لم تشهدها الوزارات العراقية السابقة كافة”، لافتا الى ان” اللجنة حيت هذا الشعور الاخلاقي المسؤول وهذه الثقافة البناءة التي ضحى من اجل التأسيس لبدايتها”.

واشارت اللجنة ، بحسب البيان، الى ضرورة عدم الخروج عن السياقات الدستورية التي تحدد منح الثقة وسحبها من الوزير في اي تشكيلة حكومية وحسب المادة 76 و 78 من الدستور ولوائح النظام الداخلي لمجلس الوزراء والتي تشير لاكتساب اقالة او استقالة الوزير بعد تحويلها لمجلس النواب لغرض التصويت عليها وبعدها يرشح رئيس الوزراء بديلا خلال فترة 15 يوم من ذلك “. وتابعت اللجنة: انه “حرصاً منا على اهمية الاستمرار بمتابعة ملف الجائحة وتطوراتها المخيفة فلابد من الاستعجال بهذا الاجراء ومتابعة الوزير المستقيل لملف الجائحة لحين تسليمه للبديل الذي يحظى بثقة مجلس النواب “.

واكدت رغبتها بأن توصل لرئيس الحكومة توصيتها بترشيح من يحظى بمهنية واستقلالية وقدرة عالية على مواجهة التحديات الصحية الضخمة التي تواجه البلاد بعيداً عن اي تأثير.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com