الرئيسية » محليات » التعليم يطلق التصنيف الدولي للجامعات والكليات الأهلية

التعليم يطلق التصنيف الدولي للجامعات والكليات الأهلية 

أطلق وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى, التصنيف الدولي للجامعات والكليات الأهلية.

وقال العيسى في كلمة القاها لدى حضوره مؤتمر إدارة الجودة في الجامعات العراقية الذي عقد في كلية دجلة الأهلية “إننا في هذا الاطلاق نسجل موقفا والتزاما ثابتا في تحقيق الأهداف المرسومة لتطوير مؤسساتنا الجامعية والارتقاء بها الى مصافي المؤسسات العالمية”.

واشار الى ان ذلك لا يتحقق اذا لم نتمكن من تحويل الجودة والاعتماد الاكاديمي الى منهج وثقافة وتقليد رصين في جامعاتنا الحكومية والاهلية.

واضاف ان بوابة الجودة هي المدخل الى صناعة المخرجات الايجابية للتعليم العالي بل هي الضمانة الى ازدياد الثقة بالجامعات العراقية أمام نظيراتها الأجنبية، مبينا ان التعليم العالي بكل مفاصله يعتمد معيار الجودة سواء أ كانت المؤسسة حكومية أم اهلية.

وتابع العيسى “لم يكن لقانون التعليم العالي الأهلي أو مضامينه المهمة أن تشق طريقها لولا الخطوات المتراكمة التي اتخذتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على مراحل متعاقبة مما جعل ملف التعليم الأهلي في العراق يدفع باتجاه ضفة النجاح على وفق معطيات قانونية وإجرائية سليمة.

واضاف “أننا نستطيع بكل ثقة وفخر أن نعلن القضاء على ظاهرة (الدكاكين) ونؤسس لثقافة المؤسسات العلمية ذات النفع العام”.

ونوه العيسى الى أن معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي تبقى حاضرة بقوة لتقييم وتقويم المؤسسات الجامعية كافة حتى تحقق أهدافها المطلوبة.(النهاية)

من جانبه أكد وكيل الوزارة للشؤون العلمية الدكتور سلام حسن خوشناو أن الوزارة تحرص على جودة مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية في العراق، وتسعى الى تفعيل وفتح آفاق تعاون مشترك مع جامعات عالمية رصينة.

و قال رئيس جهاز الإشراف والتقويم العلمي الدكتور نبيل هاشم الاعرجي، إن هذا التصنيف يقوم بفحص الجامعات والكليات الأهلية المعترف بها التي امتلكت المؤهلات الأولية للمنافسة، مشيرا الى ان التصنيف يتركز على فرز أفضل عشر جامعات .

وأضاف أن المعايير المعتمدة لقياس كفاءة الجامعات والكليات وجودتها تدور على خمسة محاور هي البنى التحتية والخدمية، والتعليم والتعلم، وضمان الجودة والاعتماد، والبحث العلمي، والنشاطات العلمية وبناء القدرات.

يحدث الان