الرئيسية » جميع الاقسام » اقتصاد » نائب : منفذ حدودي ايراداته 100 مليار دينار يوميا وتسجل صفرا منذ 14 عام !

نائب : منفذ حدودي ايراداته 100 مليار دينار يوميا وتسجل صفرا منذ 14 عام ! 

كشف النائب عن جبهة الإصلاح علي البديري، الجمعة، عن وجود منفذ حدودي إيراداته اليومية 100 مليار دينار كانت تسجل منذ 14 عاماً بأنها صفر دينار، محذرا من “مستقبل أسوأ” في حال عدم كشف جهات وصفها بأنها “متنفذة” ولم يسمها، استحوذت على مقدرات المنافذ الحدودية ودمرت الاقتصاد والزراعة العراقية.

وقال البديري في تصريح صحفي تابعته اخر الاخبار “هناك منفذ حدودي منذ تغيير النظام بعام 2003 وحتى فترة قريبة كانت إيراداته لخزينة الدولة هي صفر وهي أرقام مثبتة بشكل رسمي”، لافتا بالقول “قبل فترة قليلة جدا تم ضبط المنفذ ومتابعة عمله حيث تبين أن إيرادات المنفذ اليومية هي 100 مليار دينار”.

واضاف البديري، ان “هذا الفساد بالمنافذ الحدودية وهيمنة جهات سياسية عليها وتقسيمها فيما بينهم كخطوط حمراء لا يتم التجاوز عليها من طرف أخر أرهق خزينة الدولة ودفع ثمنها المواطن البسيط”، لافتا الى أن “تلك الأطراف المتنفذة بدأت بمحاربة السلع المحلية والزراعة من خلال إغراق السوق بالمنتج المستورد، ما أدى الى عزوف الكثير من الفلاحين عن الزراعة وتسبب بخسائر كبيرة للاقتصاد العراقي واستنزاف مليارات الدولارات طيلة السنوات السابقة”.

وأكد البديري، أن “قضية هيمنة أطراف سياسية على المنافذ الحدودية إذا لم يتم إيقافها وكشف تلك الجهات أمام الرأي العام من قبل رئيس الوزراء، فإن الوضع يسير باتجاه المنحدر وستكون العواقب أكثر خطورة مستقبلا مما هي عليه الآن”.

وكان عضو اللجنة المالية هيثم الجبوري كشف، الخميس (23 آذار 2017)، عن خسارة ثمانية مليارات دولار سنويا من الميزانية العامة بسبب حالات الابتزاز وإدخال البضائع بشكل غير رسمي عبر المنافذ الحدودية، فيما أشار إلى وجود ما سماهم بـ”المقربون من الحكومة” يقومون بعرقلة إجراءات التحقيق، لافتاً إلى وجود تدخل “مريب” من مكتب رئيس مجلس الوزراء بعمل هيئة الجمارك.

المصدر: السومرية نيوز

يحدث الان