الرئيسية » محليات » وزارة البيشمركة : سنجتمع مع رئيس الإقليم لأعادة تنظيم قوات البيشمركة

وزارة البيشمركة : سنجتمع مع رئيس الإقليم لأعادة تنظيم قوات البيشمركة 

تبتغي حكومة إقليم كوردستان، وبالتعاون مع فريق عسكري مختص من وزارة الدفاع الأمريكية والبريطانية والألمانية، تنفيذ مشروع جديد لإعادة تنظيم قوات البيشمركة، بالإضافة الى إجراء اصلاحات داخل وزارة البيشمركة.

فقد إجتمع رئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الأحد، وبحضور نائب رئيس الوزراء قباد الطالباني ، ووزير البيشمركة ومسؤولين كبار من وزارة البيشمركة مع الفريق العسكري الاستشاري الدولي الذين قدموا مقترحاً من 35 نقطة بهدف تشكيل قوة عسكرية محترفة و”مهنية” لقوات البيشمركة في المستقبل.

جاء ذلك في بيان لحكومة إقليم كوردستان، تلقت وكالة اخر الاخبار نسخة منه، حيث اشار بأن رئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان قد “قدّم شكره لدول التحالف لدعمهم المستمر سواء في السابق أو في الفترة الحالية”، موضحاً بأن “إقليم كوردستان قد ركز وبشكل اساسي على عملية اعادة الإعمار بعد عام 2003، ولم يركز على بناء قوة عسكرية، فقد كان ينتظر من الحكومة الفيدرالية ان تأخذ على عاتقها حماية البلاد اذا ما تعرض العراق لأي تهديد، ولكن للأسف لقد تغيرت الأوضاع والموازنات مع بداية هجمات تنظيم داعش، لذلك يتوجب علينا بناء قوة عسكرية محترفة من البيشمركة”.

مضيفاً، “ان حكومة الإقليم ترحب بهذا المشروع وسيتم مناقشته في اجتماع مجلس الوزراء ومن ثم المصادقة عليه، ليتم بعد ذلك رفعه لرئاسة إقليم كوردستان وإصدار الأوامر الخاصة به”.

وفي السياق ذاته، قال العميد هزار اسماعيل، مسؤول التنسيق والعلاقات الخارجية في وزارة البيشمركة، بتصريح لشبكة رووداو الإعلامية، “سيجتمع مجلس الوزراء خلال الاسبوع القادم لمناقشة المشروع الذي تقدمت به وزارة البيشمركة، وسيتم ارساله الى رئاسة الإقليم بعد الانتهاء من المصادقة عليه”.

مضيفاً، “سنعقد اجتماعاً مع رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني، لمناقشة المشروع، وسيتم البدء بتنفيذه فوراً بعد ان يوافق عليه سيادته”.

وحول الفريق العسكري الاستشاري الدولي قال اسماعيل، “ستستمر هذه الدول بتقديم الدعم والتعاون اللازم الى ان يتم تحويل قوات البيشمركة الى قوة اكثر نظاماً”.

يحدث الان