موسكو تدعو واشنطن لأحترام وحدة الأراضي السورية

موسكو تدعو واشنطن لأحترام وحدة الأراضي السورية

دعا وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الاثنين، الولايات المتحدة الأميركية إلى احترام وحدة الأراضي السورية والابتعاد عن أي أفعال من جانب واحد في البلاد، وذلك بعد قيام مقاتلة أميركية بإسقاط طائرة حربية سورية غرب مدينة الرقة.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن لافروف، قوله اليوم ( 19 حزيران 2017)، إن على واشنطن احترام وحدة الأراضي السورية والكف عن أي أفعال أحادية في البلاد.

وتأتي تصريحات لافروف بعد ساعات من قيام مقاتلة أميركية بإسقاط طائرة تابعة للجيش السوري في ريف الرقة الجنوبي، حيث أشارت واشنطن إلى أن الطائرة كانت تسقط قنابل قرب قوات تدعمها الولايات المتحدة، بينما أفاد بيان لوزارة الدفاع السورية بأن الطائرة أسقطت خلال مهمة قتالية تستهدف مواقع لداعش.

وكانت قيادة التحالف الدولي قد أوضحت في بيان نشرته أمس الأحد، أنه “في الساعة 18:43 بتوقيت سوريا، ألقت مقاتلة سورية من طراز سو-22 قنابل قرب مواقف لقوات سوريا الديمقراطية جنوبي مدينة الطبقة، وتم إسقاط هذه الطائرة فورا من قبل مقاتلة أميركية من طراز F/A-18E Super Hornet، وذلك وفقا للقواعد القتالية ومبدأ الدفاع الذاتي الجماعي لقوات التحالف”.

وأضاف بيان التحالف أن المنطقة، التي وقع فيها الحادث، تبعد 40 كيلومترا جنوبي مدينة الطبقة بريف الرقة، التي تشهد حاليا معارك عنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية وعناصر تنظيم داعش، مبينا أن التحالف لا ينوي الدخول في نزاع مع الجيش السوري أو القوات الروسية، لكنه سيستمر بحماية قوات حلفائه في محاربة داعش بلا تردد.

وأشار أيضا إلى أن القوات الموالية للحكومة السورية شنت، قبل ذلك، في الساعة 16:43 بتوقيت سوريا، هجوما على مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية بريف الطبقة، مما أجبر عناصرها على التراجع من مواقعهم، مشيرة إلى أن طيران التحالف أوقف تقدم القوات السورية.

الجدير بالذكر أن قوات سوريا الديمقراطية، التي تمثل وحدات حماية الشعب الكردية فصيلها العسكري الأساسي، أطلقت منذ أواخر العام الماضي عملية عسكرية لاستعادة الرقة وريفها من تنظيم داعش.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com