إيطاليا لدول أوروبا : نتعرّض لضغوط هائلة .. افتحوا الموانئ !!

إيطاليا لدول أوروبا : نتعرّض لضغوط هائلة .. افتحوا الموانئ !!

دعا وزير الداخلية الإيطالي ماكرو مينيتي الأحد الدول الأوروبية إلى فتح موانئها للمراكب التي تنقذ المهاجرين لتخفيف العبء عن روما، وذلك قبيل اجتماع في باريس مع نظيريه الفرنسي والالماني.

ويلتقي الوزراء الثلاثة مساء الأحد بباريس لبحث “مقاربة منسقة” لمساعدة إيطاليا على مواجهة تدفق المهاجرين على سواحلها، بحسب مصدر قريب من الملف.

وقال مينيتي في مقابلة مع صحيفة الماساجيرو إن إيطاليا تتعرّض “لضغوط هائلة”. وكانت إيطاليا قد هددت بمنع دخول السفن الأجنبية التي تنقذ مهاجرين في البحر المتوسط، من دخول موانئها.

وقال الوزير الإيطالي إن السفن التي تنقذ المهاجرين “ترفع أعلام مختلف الدول الأوروبية”، مشيراً إلى انخراط سفن المنظمات غير الحكومية وسفن عملية صوفيا الأوروبية ضد المهرّبين وسفن وكالة حماية الحدود الاوروبية (فرونتكس) في هذه الجهود، بالإضافة إلى سفن خفر السواحل الإيطالية.

وشدد مينيتي على أنه “ليس من المقبول أن تكون الموانىء الإيطالية هي الوحيدة التي يتم توجيه اللاجئين اليها. هذا هو لب المسألة”، وأضاف “سأكون فخوراً لو أن مركباً واحداً اتجه إلى ميناء (أوروبي) آخر، بدلاً من الوصول إلى إيطاليا. هذا لن يحل مشكلة إيطاليا لكنه سيكون مؤشراً ممتازاً”.

وتشتكي إيطاليا من أنها تركت لوحدها في مواجهة أزمة الهجرة وتدعو شركاءها الأوروبيين إلى مزيد من التضامن معها. وسجّل وصول أكثر من 83 ألف مهاجر إلى إيطاليا منذ بداية 2017 بارتفاع فاق 19 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من 2016.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com