تحذيرات من نشوب حرب أهلية بعد قرار مجلس كركوك بالمشاركة بإستفتاء الإقليم

تحذيرات من نشوب حرب أهلية بعد قرار مجلس كركوك بالمشاركة بإستفتاء الإقليم

انتقدت كتلة بدر النيابيـة قرار مجلس محافظة كركوك بالمشاركة في استفتاء اقليم كردستان، محذرة من ان الخطوة تنذر بـ ‘نشوب حرب أهلية’، على حد تعبيره.

واكد رئيس الكتلة محمد ناجي، ان ‘الاستفتاء الكردي خطوة غير دستورية ولايستند الى سياق قانوني، وهو تصعيد من جانب رئيس الاقليم مسعود بارزاني في العلاقة مع الحكومة المركزية’.

واضاف ان ‘الاصرار على اجراء الاستفتاء، والاصرار على ضم محافظة كركوك الى مناطق كردستان واشراكها في الاستفتاء، امر مرفوض قطعا من جميع الاطراف السياسية والشعبية دون استثناء وينذر بحرب اهلية وشيكة قريبا لامحالة، وسيخلف صراعات سياسية وتقاطعات لاتحمد عقباها’.

واكد ان ‘جميع الاطراف الحكومية والسياسية والنيابية تعاطت بايجابية مع زيارة الوفد الكردي الاخيرة الى بغداد، وابلغناهم ان لاسبيل لحل جميع الملفات العالقة سوى الحوار والتفاهم وفق الدستور، وان الصراعات والحرب لتحقيق مكاسب ومنافع شخصية ليست بمصلحة الكرد قبل غيرهم’، مبينا ان ‘محافظ كركوك نجم الدين كريم لم يبال بقرارات الحكومة الاتحادية ولا بقرارات القضاء العراقي’.

وكان مجلس محافظة كركوك صوت الثلاثاء، بالموافقة على اشراك المحافظة باستفتاء استقلال كردستان الذي سيتم اجراؤه في الخامس والعشرين من شهر ايلول المقبل بغياب المكونين التركماني والعربي.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com