أمريكا تغلق قنصلية وملحقيتين دبلوماسيتين لروسيا على أراضيها

أمريكا تغلق قنصلية وملحقيتين دبلوماسيتين لروسيا على أراضيها

أبلغت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، روسيا بضرورة إغلاق قنصليتها في مدينة سان فرانسيسكو، بولاية كاليفورنيا (غرب) واثنتين من ملحقياتها الدبلوماسية بالعاصمة واشنطن ومدينة نيويورك (شرق) بحلول السبت المقبل، في رد على تقليص موسكو لعدد الدبلوماسيين الأمريكيين لديها.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، في بيان لها: “لقد نفذت الولايات المتحدة قرار حكومة روسيا بالكامل المتعلق بتقليص حجم بعثتنا الدبلومسية”.

وأضافت نويرت “تصرف روسيا غير مبرر ومضر بالعلاقات بين البلدين بشكل عام، لذا وعلى مبدأ المعاملة بالمثل، طلبنا من الحكومة الروسية إغلاق قنصليتها في سان فرانسيسكو، إضافة إلى ملحقيتين دبلوماسيتين في العاصمة واشنطن ونيويورك”.

وأشارت إلى أنه على موسكو غلق هذه المكاتب بحلول 2 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، أن بلادها سمحت بالإبقاء على عدد من الملحقيات الدبلوماسية الروسية في محاولة لوقف التدهور المستمر في العلاقات.

وشددت على رغبة الولايات المتحدة بتجنب المزيد من إجراءات المعاملة بالمثل، والمضي قدماً في سبيل تحسين العلاقات بين بلدينا، وزيادة التعاون بالمجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأكدت أن واشنطن مستعدة لاتخاذ المزيد من الإجراءات بحسب الضرورة والمبرر.

ونهاية يوليو/تموز الماضي، طلبت الحكومة الروسية من الولايات المتحدة تقليص عدد موظفي بعثتها الدبلوماسية في روسيا من 1210 موظفا إلى 455 فقط، ردا على عقوبات أقرتها واشنطن ضد موسكو.

وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي (الغرفة العليا بالبرلمان)، بأغلبية ساحقة، في 29 يوليو/ تموز الماضي، مشروع قانون يوسع العقوبات ضد روسيا وإيران وكوريا الشمالية، بعد أن تبناه مجلس النواب (الغرفة السفلى بالبرلمان) في وقت سابق من الشهر نفسه.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com