لأول مرة .. العراق يلقي كلمة بعثات حج العالم الإسلامي في مكة المكرمة

لأول مرة .. العراق يلقي كلمة بعثات حج العالم الإسلامي في مكة المكرمة

بدعوة من بعثة الحج التركية القى رئيس بعثة الحج العراقية الشيخ الدكتور خالد العطية كلمة موسم حج هذا العام لرؤساء بعثات الحج الاسلامية المجتمعة في مكة المكرمة .
وجاءت كلمة العطية نيابة عن بعثات الحج الاسلامية لمطالبة دول العالم بايقاف الجرائم التي يتعرض لها المسلمون في بورما.

وقال رئيس البعثة العراقية في المؤتمر الذي عقد اليوم الاثنين، “نحن رؤساء مكاتب شؤون الحجاج في العالم الاسلامي الذين وفدوا من شتى انحاء العالم لاداء فريضة الحج لهذا العام نعيش الحزن والالم لما يقاسيه مواطنو بورما المسلمون في ميانمار منذ منتصف القرن الماضي ، اذ لا يتم الاعتراف لهم بأبسط حقوق المواطنة في بلادهم وتنتهك حقوقهم الانسانية وعلى رأسها حق الحياة والملكية والتعليم والرعاية الصحية وحرية الدين ، وغيرها من ابسط الحقوق التي يتمتع بها جميع البشر في العالم”.

واضاف “اننا في الوقت الذي نرفض فيه المعاملة غير الانسانية التي يعامل بها اخواننا المسلمون في ميانمار من قتل وتشريد وتعذيب دون تمييز بين النساء والرجال وحتى الاطفال وهتك اعراضهم واحراق بيوتهم وقراهم والتنكيل بهم باشد الصور والالوان نشعر بالاسى والاسف العميق ونحن نرى كل هذه المآسي والجرائم بحق الانسانية تجري على مرأى ومشهد من دول العالم التي تدعي الحضارة والديمقراطية واحترام الانسان”.

ودعا الشيخ العطية “جميع المسلمين الى إدانة واستنكار هذه الجرائم البشعة بحق كل الاعراف الانسانية ، مؤكدا ان الانسان له شرف وكرامة وعزة بحسب كونه انسانا محضا ، وان الظلم الذي يقترف بحق انسان واحد يعد في نظر الاسلام جرما وذنبا بحق البشرية جمعاء”.
وطالب ” المجتمع الدولي الذي اعترف بحق الحياة والملكية والرعاية الصحية والتعليم وحرية الدين والضمير لكل انسان مهما كان دينه او مذهبه او جنسه حسب ما تم ادراجه في الاعلان العالمي لحقوق الانسان الى بذل اقصى الجهد لانهاء هذه الجرائم اللاأنسانية بحق مسلمي ميانمار وانقاذهم من براثن الظلم والتعصب”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com