طهران تؤكد دعمها ” بقوة ” لقرارات البرلمان العراقي ضد استفتاء كوردستان

طهران تؤكد دعمها ” بقوة ” لقرارات البرلمان العراقي ضد استفتاء كوردستان

اوضح النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري علي ضرورة دعم العراق بقوة لادارة الاوضاع وقال ان الجمهورية الاسلامية الايرانية ترفض الاجراءات التي تمس وحدة اراضي العراق وامنه.

واكد دعم ايران لقرارات مجلس النواب العراقي والحكومة المركزية ضد الاستفتاء ، كما و يجب ان ندعم العراق بقوة في ادارة الاوضاع .

واعتبر جهانغيري اليوم الخميس خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي بينالي يلدريم المباحثات الثلاثية بين ايران وتركيا والعراق علي مستوي اجهزة الامن ووزراء الخارجية بانها مفيدة كما اعتبر وحدة الاسلوب في ادارة الظروف الراهنة ضرورة ماسة.
واضاف ان مشاوراتنا مع الحكومة العراقية متواصلة واننا نسعي جاهدين لادارة التطورات بعد الاستفتاء الذي جري موخرا في اقليم كردستان العراق واننا نتبني قرارات مجلس النواب العراقي وقرارات حكومة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ويجب ان يكون الدستور العراقي هو الركيزة والاساس وان ندعم بغداد لادارة الاوضاع بقوة.
واعتبر جهانغيري العراق بانه دولة هامة بين الدول العربية قائلا ان مخططات القوي الكبري قد فشلت في العراق بفضل الباري تعالي.
واكد انه يجب الا نسمح بالمساس بالحدود الدولية ويجب ان نقدم الدعم الكامل لوحدة اراضي العراق وسوريا وان تضامن ايران وتركيا سيكون مهم للغاية وفاعل في هذا السياق.
ومن جانبه اعرب رئيس الوزراء التركي خلال هذا الاتصال الهاتفي عن امله بان تتعزز العلاقات وبين ايران وتركيا علي المستويين الثنائي والتعاون الاقليمي خلال الفترة الجديدة.
واضاف ان التطورات الاخيرة في المنطقة قد اصبحت موضع اهتمام ايران وتركيا اكثر من اي دولة اخري موكدا علي اهمية ارتقاء مستوي العلاقات والتنسيق بين طهران وبغداد وقال انه من المقرر ان يزور الرئيس التركي رجب طيب اردوغان طهران في 4 من شهر تشرين الاول/اكتبر المقبل ونامل بان يتم اتخاذ قرارات وحصول توافقات مناسبة بين البلدين خلالها.
واعتبر اجراء الاستفتاء في شمال العراق بانه كان خطا استراتيجيا وقال ان هذه القضية جاءت نتيجة مطامع بعض الاشخاص وادت الي زعزعة الهدوء في المنطقة.
واكد ان ايران وتركيا والعراق باعتبارها بلدان جاره لبعضها البعض يجب ان تاخذ زمام المبادرة اكثر وان تعزز التعاون والتنسيق بينها.
واشار الي مباحثاته الهاتفية مع رئيس الوزراء العراقي وقال اننا نعير اهمية بالغة لوحدة اراضي العراق وسوريا ونرفض تقسيم هذين البلدين وتشكيل حكومات مصطنعة في المنطقة.
واكد علي ضرورة تقديم الدعم للعراق وقال ان علي العراق ايضا بان يعزز تعاونه مع ايران وتركيا لان تطوير العلاقات والتنسيق الثلاثي بين انقرة وطهران وبغداد سيكون امرا مفيدا جدا.
وقال ان التضامن بين ايران وتركيا سيسهم كثيرا لمنع حدوث مشاكل وكذلك معالجة القضايا الراهنة في العراق موكدا ضرورة مواصلة التعاون ومزيد من التنسيق بين طهران وانقرة.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com