واشنطن ؛ الاستفتاء غير شرعي ولا نعترف به ، وندعو بغداد واربيل لوقف التصعيد الكلامي

واشنطن ؛ الاستفتاء غير شرعي ولا نعترف به ، وندعو بغداد واربيل لوقف التصعيد الكلامي

اعلنت الخارجية الأميركية، مساء الجمعة، أن واشنطن لن تعترف بنتائج استفتاء إقليم كردستان الذي أجري من جانب واحد، داعية بغداد وأربيل إلى “الهدوء ووقف تبادل الاتهامات والتهديدات بإجراءات متبادلة عقب الاستفتاء”..

وجاء في بيان وزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية

إستفتاء حكومة إقليم كردستان العراق

الولايات المتحدة الأمريكية لا تعترف باستفتاء حكومة إقليم كردستان الأحادي الجانب الذي عقد يوم الاثنين. إن التصويت والنتائج تفتقران إلى الشرعية، ونحن نواصل دعمنا لعراق موحد وفيدرالي وديمقراطي ومزدهر.

ما زلنا نشعر بالقلق إزاء العواقب السلبية المحتملة لهذه الخطوة الأحادية الجانب، وقبل التصويت عملنا مع كل من حكومة إقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد لإتباع إطار عمل فعّال وتعزيز الاستقرار والازدهار لشعب إقليم كردستان، وان هذه التطلعات في نهاية المطاف لا يمكن أن تتحقق من خلال إجراءات من جانب واحد مثل هذا الاستفتاء.

ونحن نحثُ على الهدوء ووضع حد من الإتهامات الكلامية تهديدات التعامل بالمثل و وايضا نحث السلطات الكردية العراقية على إحترام دورالحكومة المركزية المكلفة دستورياً وندعو الحكومة المركزية على رفض التهديدات أو حتى الإشارة إلى إمكانية استخدام القوة، وتطلب الولايات المتحدة من جميع الأطراف بما في ذلك الدول المجاورة للعراق على رفض الإجراءات الأحادية الجانب واستخدام القوة.

إن المعركة ضد داعش لم تنته بعد وتسعى الجماعات المتطرفة إلى استغلال حالة عدم الاستقرار والشقاق ونحن نحث شركائنا العراقيين على الاستمرار في التركيز على هزيمة داعش.

ونحن نشجع جميع الأطراف على الانخراط في حوار بنّاء يرمي الى الإرتقاء بمستقبل كل العراقيين

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com