اليهودي ” هنري ليفي ” : كردستان ستكون ثاني ديمقراطية بالمنطقة ووضع الكورد يذكرني بإسرائيل

اليهودي ” هنري ليفي ” : كردستان ستكون ثاني ديمقراطية بالمنطقة ووضع الكورد يذكرني بإسرائيل

رأى الفيلسوف والأكاديمي الفرنسي، الذي كان بضيافة بارزاني خلال يوم الاستفتاء برنار هنري ليفي، أن الغرب يدعم العراق وتركيا وإيران، اللاتي وصفه بـ”الدول الفاشلة والمارقة وغير المارقة”، ضد إقليم كردستان، بعد استفتاء الانفصال، معتبرا أن كردستان ستكون “ثاني دولة ديمقراطية” في المنطقة

وقال ليفي، في مقابلة مع CNN ردا على سؤال حول المعارضة الدولية الواسعة لاستفتاء انفصال كردستان، إن “هذا أمر محزن جدا بكل صراحة، وخطأ كبير بالحسابات. أمريكا وفرنسا، لدينا أشخاص هناك يعتبرون حليفا طبيعيا، ويقترحون بناء ديمقراطية حقيقية، ستكون الدولة الديمقراطية الثانية في المنطقة، ونحن خجلون ونقول لهم لا تفعلوا ذلك، وندعم تلك الدولة الفاشلة، اللا دولة، وهي العراق، ونقوي تركيا وإيران والعراق لاتخاذ خطوات قوية ضد كردستان الصغيرة هذه”.

وأضاف: “بصراحة إنه عار، وخطأ كبير بالنسبة للغرب، وكنت في أربيل قبل أيام، كنت هناك كأحد المراقبين الدوليين على هذا الاستفتاء، وهو بالمناسبة استفتاء جيد، طبقا للمعايير الدولية، كان تصويتا عادلا. ومن الداخل، يستحيل شرح ذلك”.

وتابعا ليفي بالقول: “وضع الأكراد اليوم يذكرني بطريقة ما بإسرائيل عام 1948. سبعة ملايين شخص يحاصرهم 160 مليون شخص من الأعداء، من إمبراطوريات كبرى، من دول مارقة. إيران، على حد علمي ما زالت دولة غير ديمقراطية، وتركيا أردوغان تصبح أقل وأقل ديمقراطية، ولا أحد يدعم الأكراد. عزلة الأكراد هذه بصراحة، بالنسبة لي وبالنسبة لأي ديمقراطي يستمع إلينا، تكسر القلب”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com