وزير الخارجية الأميركي يصل السعودية بالتزامن مع وصول العبادي

وزير الخارجية الأميركي يصل السعودية بالتزامن مع وصول العبادي

وصل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى الرياض، السبت في مستهل جولة تستمر 6 أيام تشمل قطر التي تخوض نزاعا دبلوماسيا مع السعودية ودول عربية أخرى.

وبدأ ريكس تيلرسون، السبت، زيارته الثانية للسعودية خلال بضعة أشهر، قبل أن يتوجه الى قطر، في محاولة جديدة لكسر الجمود في الأزمة الدبلوماسية التي تعصف بمنطقة الخليج.

ومن المتوقع أن يبدأ تيلرسون اجتماعاته الرسمية مساء بلقاء مع نظيره السعودي عادل الجبير، على أن يجري في وقت لاحق محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وسيتوجه تيلرسون إلى الدوحة بعد الرياض، على أن تشمل جولته الخارجية أيضا والتي تستمر حتى 27 تشرين الأول/أكتوبر الهند وباكستان.

وكان تيلرسون الذي يعرف المنطقة بشكل جيد منذ أن كان رئيسا لمجلس إدارة المجموعة النفطية “إكسون موبيل”، قد أخفق خلال مهمة أولى في تموز/يوليو في تحقيق مصالحة بين قطر والدول الأربع المقاطعة لها، السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وقطعت الدول الأربع علاقاتها مع قطر في الخامس من يونيو متهمة الدوحة بدعم “الإرهاب” الأمر الذي تنفيه.

وقبيل وصوله إلى الرياض، قال تيلرسون لوكالة “بلومبرغ”، الخميس، “لا أتوقع التوصل إلى حل سريع”.

وأضاف “يبدو أن هناك غيابا فعليا لأي رغبة بالدخول في حوار من قبل بعض الأطراف المعنية”، موضحا أن الأمر يعود إلى قادة الرباعي، متى يريدون الدخول في حوار مع قطر، مشيرا إلى أن الدوحة أعربت عن رغبتها بالحوار.

المصدر: وكالات

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com