مجلس النواب الأميركي يقر عقوبات على برنامج إيران الصاروخي

مجلس النواب الأميركي يقر عقوبات على برنامج إيران الصاروخي

أقر مجلس النواب الأميركي، الخميس، مشروع قانون يفرض عقوبات على برنامج إيران للصواريخ الباليستية، في أحدث خطوة أميركية لمواجهة سعي طهران لتطوير وسائل قادرة على حمل رؤوس نووية.

ويتيح القانون للرئيس الأميركي دونالد ترامب فرض عقوبات على ما يلي من كيانات وأفراد:

– الوكالات الإيرانية الحكومية الساعية في تطوير الصواريخ الباليستية.

– الكيانات الاجنبية التي توفر المواد أو التمويل والتسهيلات لهذه الأنشطة.

– الأشخاص الأجانب والوكالات الحكومية الأجنبية التي تصدر وتستورد أو تعيد تصدير الأسلحة المحظورة أو المواد المتعلثة بها من وإلى إيران.

– الأشخاص أو الكيانات الأجنبية التي تقوم بنقل البضائع والتكنولوجيا التي تساهم في قدرة إيران على حيازة أو صواريخ باليستية، ومن ضمنها تكنولوجيا الإطلاق وعدد وأنواع الأسلحة التقليدية المتطورة المزعزعة للاستقرار.

ويطلب القانون من الرئيس الأميركي تقريرا للكونغرس فيما يتعلق بالموردين المحليين والأجانب في إيران الذين يدعمون برنامجها للصواريخ الباليستية.

وبحسب القانون، فإن على الرئيس أن يقرر في إفادة للكونغرس أيا من اختبارات الصواريخ البالستية الإيرانية ينتهك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231، على أن يؤيد هذا القرار خطة العمل الشاملة المشتركة ويحدد آلية لرصد الامتثال الإيراني. كما يجب أن يحدد التقرير الأشخاص والشركات المتورطة في هذه الأنشطة.

وتأتي هذه الخطوة غداة إقرار مجلس النواب ثلاثة إجراءات على حزب الله اللبناني .

وكان ترامب صرح يوم 13 أكتوبر تشرين الأول بأنه لن يشهد بالتزام إيران بالاتفاق الدولي بشأن برنامجها النووي وهدد بأنه قد يلغي الاتفاق في نهاية المطاف.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com