واشنطن تتفق مع العبادي لوضع خطوات ملموسة لمعالجات تأشيرات الدخول والإقامة بين البلدين وتدعو لمواصلة الحوار ” العملي ” مع كردستان

واشنطن تتفق مع العبادي لوضع خطوات ملموسة لمعالجات تأشيرات الدخول والإقامة بين البلدين وتدعو لمواصلة الحوار ” العملي ” مع كردستان

اصدرت وزارة الخارجية الامريكية موجزاً عن إجتماعات نائب وزير الخارجية جون سوليفان مع كبار المسؤولين الحكوميين العراقيين خلال الفترة من 27 الى 29 كانون الثاني .

وبحسب بيان الوزارة فأن نائب وزير الخارجية سوليفان مع اجتمع مع رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الخارجية الدكتور إبراهيم الجعفري ورئيس البرلمان سليم الجبوري ورئيس الوزراء لحكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ونائب رئيس الوزراء لحكومة إقليم كردستان قوباد الطالباني وعدد من كبار المسؤولين السياسيين والاقتصاديين الآخرين.

وجدد وزير الخارجية الامريكي ،خلال لقائه العبادي إلتزام الولايات المتحدة بمواصلة التعاون الأمني ​​والسياسي والاقتصادي مع العراق في إطار إتفاقية الإطار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق.
مشددا ضرورة مواصلة الحوار العملي بين حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان.

وحث رئيس الوزراء على مواصلة العمل مع رئيس الوزراء لحكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ونائب رئيس الوزراء لحكومة إقليم كردستان قوباد الطالباني للوصول إلى توافقاتعملية على المسائل مثلا مسألة دفع الرواتب وإعادة فتح المطارات للرحلات الدولية وفقا للدستور العراقي.

وانضم نائب وزير الخارجية سوليفان الى نائب وزير الخارجية نزار خيرالله فى عقد الاجتماع الخامس للجنة التنسيق العليا الامريكية العراقية فى 28 كانون الثاني فى بغداد. وقد التزموا معا ببناء علاقة استراتيجية متعددة الأبعاد، لا سيما في مجالي التجارة والمالية، فضلا عن التعاون السياسي والدبلوماسي. واتفق الجانبان على خطوات ملموسة لمعالجة قضايا تأشيرات الدخول والإقامة والمساعدة فى تعزيز التعاون التجارى بين البلدين. وأكد نائب  الوزير سوليفان أن المؤتمر المقبل لإعادة إعمار العراق في الكويت سيتيح فرصة مهمة لحكومة العراق لعرض فرص استثمارية جذابة للمستثمرين الأجانب، بما في ذلك العديد من الشركات الأمريكية، وإثبات أن العراق مفتوح للأعمال التجارية. وفي اجتماعه مع وزير الخارجية الجعفري، ناقش نائب الوزير العلاقات بين الولايات المتحدة والعراق في حقبة ما بعد داعش، والدور الهام الذي سيؤديه اتفاق الإطار الاستراتيجي لتعزيز وتعميق تعاوننا الاستراتيجي مع العراق.

وفي 29 كانون الثاني، زار نائب وزير الخارجية سوليفان ووفده أربيل، والتقى برئيس الوزراء لحكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ونائب رئيس الوزراء لحكومة إقليم كردستان قوباد الطالباني. واكد نائب وزير الخارجية سوليفان مجددا دعم الولايات المتحدة لاقليم كردستان العراقي كجزء من عراق موحد. وقال نائب وزير الخارجية ان الحكومة الامريكيه تشجعت بالمناقشات العملية الاخيرة ودعا إلى استمرار المشاركة بين أربيل وبغداد في القضايا الرئيسية.  وناقش نائب الوزير ورئيس وزراء إقليم كردستان أيضا اهمية الإصلاحات اللازمة لجذب استثمارات القطاع الخاص في إقلیم کردستان وباقي العراق. 

وفي كل اجتماعاته أكد نائب وزير الخارجية مجددا على التزام الولايات المتحدة بعراق موحد وديمقراطي وفدرالي وتعزيز علاقاتنا مع شعب هذا البلد المهم من خلال سياستنا السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية وتعزيز العلاقات بين الحكومتين.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com