خالد الاسدي: شحة المياه ستؤدي إلى جفاف الأهوار وهجرة سكانها

خالد الاسدي: شحة المياه ستؤدي إلى جفاف الأهوار وهجرة سكانها

بغداد/ اخر الاخبار/ حذر النائب خالد الأسدي _رئيس الكتلة النيابية لحزب دعاة الإسلام / تنظيم العراق، من شحة المياه التي ستؤدي إلى جفاف الأهوار وخسارات كبيرة في الثروة الحيوانية وهجرة سكانها إلى المدن.

وطالب في بيان، الحكومة الاتحادية بـ” معالجة أزمة المياه التي تتعرض لها محافظات وسط وجنوب العراق من خلال التدني الكبير للمنسوب المائي في نهري دجلة والفرات بشكل يهدد مشاريع المياه الصالحة للشرب ، وكذلك إرواء ملايين الدوانم الزراعية في تلك المحافظات وتوقف محطات الطاقة الكهرومائية”.

ودعا الأسدي الحكومة لمطالبة تركيا بضرورة الإلتزام بالإتفاق المبرم معها في آذار 2017 وتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بينهما في 2014، والتي تضمنت 12 فقرة أبرزها التعاون في مجال إدارة الموارد المائية لنهري دجلة والفرات ، وتحديد الحصة المائية للدول المتشاطئة لنهري دجلة والفرات .

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وجه، مساء امس، بوقف التجاوز على الحصص المائية وزيادة حصة المياه لقضاء المجر في محافظة ميسان، اضافة الى متابعة موضوع الموارد المائية مع الجهات ذات العلاقة والتوجيه بايجاد الحلول اللازمة وبالأخص في هذا الموسم الذي يشهد شح الامطار .

يذكر ان النائب ناظم الساعدي رئيس لجنة الخدمات البرلمانية طالب امس رئيس الوزراء حيدر العبادي، بإجراء عاجل لإنقاذ مدينة العمارة من العطش./انتهى

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com