العراق ينظم للاتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن لأول مرة في تأريخه

العراق ينظم للاتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن لأول مرة في تأريخه

الاهتمام الكبير والمتابعة الحثيثة واصرار معالي وزير النقل كاظم الحمامي على انضمام العراق رسمياً ولأول مره في تاريخه الى الاتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن ٧٨/٧٣ ).
وقد زف من مقر المنطمة الدولية البحرية في لندن قبل قليل خبر انضمام العراق (رسميا) الى الاتفاقية الدولية لمنع التلوث البحري وعلى النحو الآتي:
١. تمت إجراءات ايداع وثيقه الانضمام اعلاه والموقعة من قبل رئيس جمهورية العراق لدى الأمين العام للمنظمة الدولية البحرية في مقر المنطمة في لندن (من خلال متابعة السفارة العراقية لتلك الاجراءات – ميدانيا – من داخل المنظمة منذ أسبوعين).
٢. الانضمام اعلاه هو الاول بالنسبه للعراق منذ تبني الاتفاقية في عام ١٩٧٣ وبرتوكولها لعام ١٩٧٨.
٣. الاتفاقية اعلاه هي الاتفاقية الدولية الرئيسة لمنع التلوث في البيئة البحرية والناجم من تشغيل السفن والحوادث التي تتسبب فيها وهي ثاني اهم اتفاقية في المنظمة الدولية البحرية بعد اتفاقية (السولاس ) والتي تم ايضا الانضمام الى برتوكولها لعام ١٩٨٨ قبل حوالي قبل شهرين. وتتضمن الاتفاقية عددا من الملاحق يتضمن كل منها بنودا لمنع نوعا معينا من الملوثات من السفن كالنفط والمواد القلقة السائلة والمواد الضارة ومياه التصريف والنفايات وتلويث الهواء.
٤. دخلت اتفاقية منع التلوث اعلاه حيز التنفيذ بتاريخ ٢-١٠-١٩٨٣.
٥. قامت المنظمة الدولية البحرية بأعمام انضمام العراق اعلاه على الدول الأعضاء في المنظمة بموجب وثيقة المنظمة الدولية البحرية المرقمه PMP. 1/Circ. 215.
٦. تعتبر الاتفاقية نافذة بالنسبة للعراق بتاريخ 6-5- ٢٠١٨ حسب احكام المادة (5)15 من الاتفاقية .
٧ . قامت المنظمة الدولية البحرية بتسليمنا رسالتين رسميتين مؤرختان في ٨-٢-٢٠١٨ تؤيد فيهما انضمام العراق (رسميا) الى الاتفاقية اعلاه الاولى معنونة الى وزير خارجية العراق والثانية الى سفارة جمهورية العراق في لندن.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com