نفط البصرة تكشف عن تفاصيل مشروع ” ماء البحر ” العملاق

نفط البصرة تكشف عن تفاصيل مشروع ” ماء البحر ” العملاق

كشف معاون مدير عام شركة نفط البصرة لشؤون المشاريع صلاح مهدي، عن حصول مشروع “ماء البحر” على الدعم الحكومي اللازم لتنفيذه، وفيما أكد بأنه يعد من المشاريع الستراتيجية المهمة لدعم الضغط المكمني للحقول النفطية في الجنوب بواقع 7،5 مليون برميل من ماء البحر يوميا، اشار الى ان منتصف الشهر المقبل سيشهد عملية فتح المناقصة الخاصة به تمهيداً لانجازه ودخوله حيز التشغيل وضخ مياه البحر في حلول 2022.
وقال مهدي في تصريحً صحفي ورد لاخر الاخبار إن مشروع ماء البحر يعد من المشاريع الستراتيجية العملاقة والذي سيتم تنفيذه عبر مرحلتين ، الأولى تقضي بضخ نحو 5 مليون برميل من ماء البحر يومياً الى الحقول النفطية سيما التي تقع ضمن واقع محافظة البصرة، فيما ستضيف المرحلة الثانية من المشروع نحو 2.5 مليون برميل من ماء البحر يومياً الى حقول البصرة اضافة الى حقول ميسان وذي قار.
وبين ان المشروع سيوفر البديل للمياه السطحية والجوفية المستخدمة في الحقول، وبالتالي فهو مشروع ستراتيجي مهم جداً لإدامة الضغط المكمني للحقول النفطية.
وأكد اكتمال التصاميم الاولية للمشروع قبل نحو عامين وتم إعلان المشروع كمناقصة للتنفيذ ، ومن المقرر ان يتم فتح المناقصة منتصف الشهر المقبل (نيسان)، لافتاً الى الحصول على الدعم اللازم لتنفيذه من قبل وزارة النفط ومجلس الوزراء بعدما ادرج ضمن خطط مشاريع الحكومة المستقبلية القريبة.
وأوضح معاون مدير عام شركة نفط البصرة لشؤون المشاريع، انه وبعد فتح المناقصة ودراسة العروض المقدمة من الشركات بشكل فني وتجاري ومالي وبالاستعانة بشركة استشارية سيتم تحديد الشركة المنفذ للمشروع.
ونوه الى ان المرحلة الاولى من المشروع ستنفذ في سقف زمني يصل الى اربع سنوات، أما المرحلة الثانية فسيستغرق تنفيذها فترة أقل من الاولى، مؤكداً انه في حال تم المباشرة بالمشروع العام الجاري فسيدخل حيز التشغيل وضخ المياه عام 2022/ إعلام شركة نفط البصرة .

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com