الموارد المائية: إجراءات استثنائية ودخول حالة الإنذار القصوى بحوض الفرات

الموارد المائية: إجراءات استثنائية ودخول حالة الإنذار القصوى بحوض الفرات

اعلن وزير الموارد المائية حسن الجنابي، اليوم الجمعة، عن اتخاذ إجراءات استثنائية في حوض الفرات لمواجهة السيول.

وقال الجنابي، في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، ان “الوزارة اتخذت إجراءات استثنائية في حوض الفرات منها: دخول الكوارد في سد حديثة والرمادي حالة الانذار القصوى، و تقليل الاطلاقات من سد حديثة ومن بحيرة الثرثار لتخزين اكبر كمية ممكنة”.

وأضاف، كما تم “تحويل اكبر كمية ممكنة من السيول التي تأتي من الهضبة الغربية جنوب سد حديثة الى بحيرة الحبانية”، مبينا ان “هذه السيول في وادي حوران”.

وأشار الجنابي الى ان “ناظم الورار الذي يتحكم بجريان المياه من امام سدة الرمادي ويوجهها باتجاه بحيرة الحبانية فتح الان من قبل كوادر الوزارة استعدادا لاستقبال موجات السيول في الفرات”.

وتابع ان “داعش خربت الناظم واعادت الوزارة تأهيل بعض أجزائه وهو تحت التأهيل حاليا أيضا”.

وشهدت بغداد ومعظم مدن العراق اليوم الجمعة طقسا غائما مصحوبا بزخات مطر وبرد غير مسبوقة منذ اعوام طويلة.

وادت موجة المطر القوية الى غرق العديد من الشوارع في وقت قياسي، بينما حجب ضوء الشمس تماما بفعل الغيوم القاتمة التي تجمعت بكثافة.

وحذر متنبئ جوي، من تشكل فيضانات وارتفاع منسوب المياه والسيول بسبب هطول الامطار الغزيرة، مشيرا الى ان مناطق وسط البلاد ستشهد عواصف رعدية.

وقال عيايدة المشرف على مجموعة “رواد الطقس في بلاد الشام” الإلكترونية، ان “هناك تحذير جدي لخطر تشكل الفيضان وارتفاع منسوب المياه وجريان السيول في الانبار وبغداد وصلاح الدين وديالى”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com